السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احم نفسك من الأورام.. استشاري يكشف 5 نصائح ضرورية

الإثنين 03/يونيو/2024 - 05:00 م
السرطان
السرطان


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول النصائح الوقائية الضرورية، للحماية من الأورام السرطانية.

نصائح للحماية من الأورام

وقال الدكتور عبدالله موسى استشاري النساء والتوليد، إنه تجب حماية نفسك وأسرتك من الأورام، عن طريق اتباع بعض الإجراءات الضرورية.

تجنب التدخين

ونصح طبيب النساء بضرورة تجنب التدخين وعدم الجلوس مع المدخنين، لأن التدخين السلبي يعتبر خطيرا أيضا، فتجنبه للحماية من مخاطر الأورام السرطانية، وخاصة سرطان الرئة.

تناول طعام صحي

ولفت طبيب النساء بضرورة الحرص على تناول نظام غذائي مفيد، يحتوي على الخضراوات والفواكه، فضلا عن الاهتمام في النظام اليومي بالحبوب الكاملة والبقوليات وزيت الزيتون والمكسرات، مع ضرورة تناول الأطعمة الخالية من الدهون، وتجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، والابتعاد عن السكريات وتجنب المواد الحافظة والأطعمة السريعة الغنية بالدهون الضارة.

الابتعاد عن السكريات المكررة

وطالب بالابتعاد عن السكريات المكررة الموجودة في الحلويات الصناعية، لأن خطورتها تعادل خطورة التدخين.

قلل تناول اللحوم الحمراء

ويجب التقليل من تناول اللحوم الحمراء، والإكثار من تناول الأسماك والامتناع عن اللحوم المصنعة، مثل البرجر واللانشون.

الحفاظ على وزن صحي

ولفت طبيب النساء إلى ضرورة الحد من مخاطر الأورام السرطانية، عن طريق الحفاظ على وزن صحي مناسب والالتزام بالرياضة المناسبة بانتظام، لتقليل خطورة الأورام بنسبة كبيرة حيث يمكن تخصيص 30 دقيقة يوميا.

تطعيم فيروس HBV وHPV

ونصح بضرورة  الوقاية من هذه  الفيروسات لمنع التعرض للورم السرطاني حيث أن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ما هو إلا فيروس منقول جنسيًّا وهو من أنواع  الفيروسات التي تسبب السرطان وخاصة عنق الرحم كما يجب الحرص على تطعيم فيروس HPV مع الحرص على تطعيم التهاب الكبد B.

الكشف المبكر

وأكد على ضرورة الكشف المبكر والفحص الذاتي  حيث يجب إجراء فحص الثدي للسيدات يعد انتهاء الحيض كل شهر وعمل مسحة عنق الرحم، وأخذ عينة من بطانة عنق الرحم في حالات النزيف بعد انقطاع الطمث للكشف المبكر والعلاج السريع.