الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشروبات احذر تناولها في الطقس الحار.. ما هي؟

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 07:00 ص
الكافيين
الكافيين


هناك مجموعة من المشروبات لا ينصح بتناولها في ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس، حيث يجب الالتزام بالمشروبات المفيدة التي تشعرك بالانتعاش وتحميك من مخاطر الجفاف، وتجنب كل ما يضر بصحتك ويشكل خطورة عليك في ظل ارتفاع الحرارة.

مشروبات احذر تناولها في الطقس الحار

ومن جهته، قال الدكتور أندريه تياجيلنيكوف، أخصائي رعاية صحية، إن هناك بعض المشروبات التي لا يُحبذ تناولها، حيث يسود البلاد هذه الفترة أجواء شديدة الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء.

ومن بين المشروبات التي لا ينصح بتناولها، مشروبات الكافيين من الشاي والقهوة، والمشروبات الغازية والكحوليات، وفقا لما كشفه أخصائي الرعاية الصحية.

وحذر من تناول المشروبات الغازية في الطقس الحار، نظرا لأن السكريات المتواجدة في هذه المشروبات تسبب الجفاف، فضلا عن جعل الشخص يحصل على العديد من السعرات الحرارية.

ولفت إلى ضرورة الابتعاد عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين لأنها مدرة للبول، ما تتسبب في خروج المعادن المفيدة مع السوائل عن طريق التبول.

وأشار طبيب الرعاية الصحية، إلى ضرورة الامتناع عن تناول المشروبات الغنية بالكحوليات، نظرا لأنها تتسبب في زيادة العبء على القلب والأوعية الدموية في الجسم.

وتناول المشروبات الكحولية في الطقس الحار يسبب النوبة القلبية للشخص، كما أن التدخين ليس مفيدا للصحة، ويؤدي للعواقب الخطيرة، كما أن تأثير التبغ السلبي يزداد في الحر.

الكمية المسموح بها من المياة يوميا

ووفقا للدكتور  أندريه تياجيلنيكوف، فإن حجم المياه التي يتم استهلاكها في الطقس الحار تتضاعف عن الأيام العادية، ومن الافضل تناول المياة على مدار اليوم نحو 2.5 لتر يوميا، حيث يجب شرب كل ساعة100 ملليلتر، لمنع الإصابة بمشكلات في الكلى.

مشروبات مفيدة في الطقس الحار

ومن المشروبات المفيدة للصحة التي تعزز صحتك وتحميك من الجفاف في الطقس الحار، يمكن تناول عصير الليمون بالنعناع مع المياة، كما يمكن تناول العصير الغني بالفواكه الطازجة وشرب شاي الأعشاب.

وعن المياة المعدنية لا بد من معرفة الجرعات المناسبة، نظرا لأنها تحتوي على أملاح، كما يجب استشارة الطبيب في الكمية المسموح بها يوميا لمنع التعرض للجفاف.