السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكمية المسموح بها من البيض يوميا.. والممنوعون من تناوله

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 09:00 ص
البيض
البيض


يعتبر البيض من الأطعمة المفيدة للصحة، حيث يجب معرفة الكمية المسموح بها يوميا، للاستفادة منه، حسب ما أشار إليه الدكتور ألكسندر ألكسييف مدير معهد التكنولوجيا الحيوية الطبي الروسي.

محتويات البيض المذهلة

وعن أبرز فوائد البيض المذهلة للصحة، فإنه يحتوي على العديد من الفوائد، فهو منتج صحي يحتوي على البروتين سهل الهضم، بجانب محتوياته من الكالسيوم والفوسفور.

والبيض يحتوي على الليسيثين  Lecithin والكالسيفيرول، حيث يعتبر صفار البيض يحتوي على الفوائد المذهلة لما يحتويه من أوميجا 3 وحمض الفوليك.

كما أن البيض يعتبر غنيا بالفيتامينات، حيث يحتوي على كل من فيتامين ب 12 وفيتامين A وفيتامين K وفيتامين E.

ومن ضمن العناصر المغذية التي يحتويها البيض مادة السيلينيوم والبيوتين، وله دور فعال في تقوية عضلات الجسم.

فوائد البيض المناسبة للصحة

والبيض يحتوي على الفيتامينات والعديد من العناصر المفيدة للصحة، حيث إنه ينصح الطبيب الروسي بضرورة تناول البيض وإدراجه ضمن النظام الغذائي، لتقوية العضلات والعظام، وتحسين وظائف المخ، والحفاظ على أنسجة الدماغ والعمل على خفص مستويات ضغط الدم.

البيض

الكمية المناسبة من البيض يوميا

وعن الكمية المناسبة من البيض يوميا، فلا يوجد مقدار معين يلتزم به الشخص في اليوم، ولا يمكن تخصيص كمية مناسبة للشخص، ومن المرجح أن يتناول البالغين حوالي 260 بيضة في السنة، فلا يمكن أن يزيد مقدار عدد البيض عن بيضة يوميا.

الممنوعين من تناول البيض

ومن يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ينصحهم خبراء الصحة بضرورة التقليل من تناول صفار البيض لـ 2 لـ 3 مرات في الأسبوع. 

ومصابي الكبد والمرارة والكلى وكبار السن ينصحهم خبراء الصحة بضرورة الابتعاد عن تناول البيض والتقليل من استهلاكه.

نظافة البيض أمر ضروري

ويوضح الطبيب الروسى أنه يجب تنظيف البيض نظرا لأن قشرة البيض تحتوي على ببكتيريا السالمونيلا، والأفضل تنظيف البيض من القشور الملوثة، وعرفة تاريخ صلاحيته مع غسل البيض جيدا بالمياة، والأفضل عدم تناول البيض الذي تكون قشرته بها بكتيريا وتحتوي على إصابتك بالعدوى.