الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا الفايبروميالجيا تصيب النساء أكثر من الرجال؟.. طبيبة تجيب

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 06:48 م
لماذا تصيب الفيبروميالجيا
لماذا تصيب الفيبروميالجيا النساء أكثر من الرجال؟


لماذا تصيب الفيبروميالجيا النساء أكثر من الرجال؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين؛ إذ  يعد مرض الايبرومياليجيا أحد الأمراض المنتشرة حاليًا، والتي تسبب أعراضًا مزعجة للغاية؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على لماذا تصيب الفيبروميالجيا النساء أكثر من الرجال؟.

لماذا تصيب الفيبروميالجيا النساء أكثر من الرجال؟

ولمن يرغب  في معرفة إجابة سؤال لماذا تصيب الفايبروميالجيا النساء أكثر من الرجال؟، توضح الدكتورة نسرين صوان، أخصائية أمراض الدماغ والأعصاب، أن نتائج دراسة بريطانية حديثة، أجراها باحثون في جامعتي برمنجهام وووريك ببريطانيا، كشفت أن السيدات اللاتي نجت من سوء المعاملة والعنف الأسري  تعرضن لخطر الإصابة بأمراض طويلة الأجل تتسبب في الشعور بألم جسدي واسع الانتشار والإرهاق الشديد.

وأشارت الدكتورة نسرين صوان، إلى أن الباحثين وجدوا أنّ النساء اللاتي تعرضن للعنف المنزلي أصبن بمرض الألم العضلي الليفي بمعدل الضعف، إذا ما قورن بمن لم يتعرضن للعنف.

ونوهت الدكتورة سينج، قائدة فريق البحث بأن العنف المنزلي يعد من القضايا العالمية تهدد الصحة العامة؛ إذ تتأثر واحدة من كل ثلاث نساء بالعنف المنزلي في كافة أنحاء العالم. 

وقالت الدكتورة سينج ّ:" المرضى الذين يعانون من الألم العضلي الليفي يتأخي تشخيصهم؛ بسبب الفهم المحدود لكيفية حدوث هذه الحالة الصحية، لذا على الأطباء أن يضعوا في الاعتبار أنّ النساء الناجيات من سوء المعاملة يكن في خطر أكبر للإصابة بهذا المرض". 

ما هو الفيبروميالجيا؟

وبخصوص إجابة سؤال ما هو الفيبروميالجيا؟، تذكر الدكتورة نسرين صوان، أن مرض الفيبروميالجيا، يكون عبارة عن ألم ليفي عضلي ينتج عن اضطراب يتسبب في الشعور بألم شديد في البنية العضلية الهيكلية، ويكون مصحوبًا بالإرهاق مع المعاناة من اضطرابات في النوم والذاكرة وتغيرات في الحالة المزاجية.

جدير بالذكر أن الباحثين يعتقدون أنّ الألم العضلي الليفي، يزيد من الاحساس بالألم بالتأثير على الطريقة التي يعالج بها الدماغ إشارات الألم.

سيدة تعاني من مرض الفيبروميالجيا

أعراض الفيبروميالجيا عند النساء

وتشير أخصائية أمراض الدماغ والأعصاب، إلى أن أعراض الفيبروميالجيا عند النساء عادة ما تتضمن ما يلي:

  • الشعور بوجع في الرأس يشبه آلام الصداع النصفي.
  • بجانب الاحساس بالدوار.
  • وكذلك المعاناة من الأرق.
  • فضلًا عن الشعور بالاكتئاب.
  • بالإضافة إلى الاحساس بآلام في الوجه والفكين.
  • كما يعاني المرضى من الحساسية الزائدة تجاه انخفاض أو ارتفاع درحات الحرارية.

هل مرض الفيبروميالجيا خطير؟

وبشأن إجابة سؤال هل مرض الفيبروميالجيا خطير؟، تقول الدكتورة نسرين صوان:"الفيبروميالجيا غبارة عن مرض عضلي هيكلي مزمن مجهول السبب، يسبب الشعور بألم واسع الانتشار بنقاط حساسة وفي أجزاء معينة من الجسم، ويكون مرضًا مزمنًا لا ينتج عنه تقييد حركة المريض وتشوه مفاصله، ولكنه يجعل نوعية حياة المريض صعبة".