الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد تفشيه بين الأسرى في سجون الاحتلال.. ما هو الجرب؟

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 03:00 ص
ما هو الجرب؟
ما هو الجرب؟


ما هو الجرب؟.. بعد تفشي مرض الجرب أو ما يعرف بـ"سكابيوس"بين آلاف من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلية، نتيجة عدم توافر الظروف الصحية للنظافة والاستحمام وعدم تعرضهم لأشعة الشمس وظروف السجون غير الصحية من ارتفاع الرطوبة ودرجات الحرارة، الأمر الذي دفع بعص المنظمات الحقوقية لإطلاق مناشدات من أجل إنقاذ الأسرى وضمان علاجهم من هذا المرض الذي وصفه أحد الأسري بأنه أشد وأخطر من الضرب والجوع، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هو الجرب؟.

ما هو الجرب؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو الجرب؟، يقول الدكتور وائل عبد القادر كمال، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم والتجميل باليزر:" يعد الجرب أحد الأمراض الجلدية المعدية بل أكثرها انتشارًا كما أنه سريع الانتقال من شخص لآخر".

كيف يكون شكل الجرب على الجلد؟

وبخصوص إجابة سؤال كيف يكون شكل الجرب على الجلد؟، يوضح الدكتور وائل عبد القادر كمال، أن الجرب عادة ما يظهر على هيئة طفح جلدي مسببًا الشعور بحكة شديدة ومزعجة للغاية بغالبية أجزاء الجسم، لاسيما أثناء الليل وخلال النوم.

سيدة تعاني من الجب

أسباب الجرب

وعن أسباب الجرب، يشير استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم والتجميل بالليزر، إلى أن الإصابة بالجرب عادة ما تنجم عن الإصابة بعدوى طفيليات صغيرة الحجم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة تعرف بـ"القرمة الجربية".

كيف تنتقل عدوي الجرب من شخص لآخر؟

وبشأن إجابة سؤال كيف تنتقل عدوي الجرب من شخص لآخر؟، ينبه الاستشاري إلى ان الجرب يعد من الأمراض المعدية  التي يمكن ان تنتقل من شخص مصاب لآخر بالطرق التالية:

  • قد ينتقل الجرب من خلال التلامس المباشر مع جلد الشخص المصاب، لاسيما بالأماكن المزدحمةُ كالمدارس.
  • أو أيضًا قد ينتقل من خلال استعمال الأدوات الشخصية للمصاب بالجرب.
  • أو كذلك عن طريق ملامسة بعض الحيوانات التي تكون مصابة بالجرب  ومنها: الأغنام أو أيضًا الكلاب أو كذلك القطط.
  • وأخيرًا، يمكن ان ينتقل الجرب من شخص لآخر من خلال الاتصال الجنسي.

أعراض الجرب

ويشير الدكتور وائل عبد القادر كمال، إلى أن أبرز أعراض الجرب، تتمثل في الشعور بحكة جلدية شديدة للغاية، والتي تزيد حدتها خلال ساعات الليل.