السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد العسل.. يعمل على التئام الجروح بسرعة ومفيد للجهاز الهضمي

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 04:30 ص
العسل
العسل


يعتبر العسل مفيدا للصحة، حيث يجب تناوله يوميا لما به من فوائد مذهلة، حيث يمكن تناول منه ملعقتين في اليوم وخاصة الخالي من السكر، والذي يتم شرائه من مكان موثوق به.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول فوائد العسل المذهلة للصحة، حسب ما كشفه الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، خبير الصحة العامة الروسي.

فوائد العسل

ومن أبرز فوائد العسل المذهلة للصحة يقول طبيب الصحة، إنه يساعد على التئام الجروح، فهو يتم الاعتماد عليه كمادة حافظة طبيعية، وبجانب فوائده للصحة فقد كان يستخدم قديما في عمليات التحنيط.

والعسل مفيد في التخلص من الجروح، ويجعلها تلتئم سريعا، ولا تستمر فترة كبيرة، والعسل يعتبر من ضمن قائمة التوصيات الدولية الرسمية الخاصة بعلاج الجروح.

العسل مفيد للصحة

ومن جهتها، قالت الدكتورة ناتاليا تاناناكينا، أخصائية الغدد الصماء، أن العسل يعتبر مفيد للصحة ولكنه يحتوي على سعرات حرارية عالية والكمية المسموح بها في اليوم يجب الالتزام بها لمنع الحصول على وزن إضافي.

وتنصح بضرورة ابعاد العسل عن النار، حيث أن يفقد قيمته عند التسخين على درجة حرارة 40 درجة مئوية فوق الصفر، كما ينصح خبراء الصحة بضرورة استشارة الطبيب أولا قبل تناول العسل لمصابي السكر والسمنة.

العسل مفيد لتقوية المناعة

وعن العسل، توضح طبيبة الغدد الصماء، أنه يعتبر مفيد للصحة ويعزز المناعة نظرا لأنه غني بالفيتامينات والمعادن فهو يحتوي على الفركتوز والجلوكوز، كما أن العسل يحتوي على فيتامين ب وسي وК.

العسل مفيد لتحسين الهضم

ويعتبر العسل مفيد لتحسين الهضم، حيث أنه يقي من أمراض الجهاز الهضمي، ويحمي من الجراثيم، حيث أنه يمر عن طريق الأمعاء الدقيقة، ويصل للدم ولا يحدث تهيج للمعدة، كما أنه يعتبر فعالا في عسر الهضم والحماية من التهاب المعدة مع التخلص من حموضة المعدة وألم المعدة والحماية من التقرحات.

العسل 

حساسية العسل

ومصابي حساسية العسل يحدث لديهم بعض الأعراض عند تناوله، حيث يكون لدى الشخص مشكلة تجاه حبوب اللقاح، ويحدث له ردود فعل معاكسه ومن الأعراض التي تظهر ما يلي-

  • الصفير والربو
  • الدوار والدوخة
  • الغثيان والقيء
  • التعرق
  • عدم انتظام ضربات القلب