السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سحب دواء Westbreath لعلاج الربو من الصيدليات.. معلومات ومحاذير بشأنه

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 05:00 م
 ويستابريذ
ويستابريذ


قررت هيئة الدواء سحب  دواء Westbreath 0.5mg fct الذي يُستخدم العقار في علاج الربو من الصيدليات ووقف تداوله وتحريزه، لأن التشغيلة الواردة على المستحضر لا تتفق مع مواصفات المستحضر الأصلي، ناصحة  بضرورة الرجوع للصيدلي أو الاتصال 15301 في حالة الشك في المستحضر الدوائي.

وعن سبب التحذير التي أصدرته هيئة الدواء كشفت: المستحضر صادر له قرار عدم مطابقة للتشغيلة رقم 22307 الموضحة من قبل معامل هيئة الدواء، وتم سحبه ووقف تداوله وتحريزه فورا، وفي حالة شك المواطنين في أي مستحضر لا بد من إخبار الهيئة لاتخاذ اللازم.

معلومات حول مستحضر Westbreath ويستابريذ

ولمزيد من المعلومات حول مستحضر Westbreath ويستابريذ واسمه العلمي روفلوميلاست، نكشف عن أبرز التفاصيل والمعلومات المتعلقة بالمستحضر.

الدواء يستخدم لأمراض الجهاز التنفسي، حيث ينتمي إلى فئة مثبطات إنزيم فسفودايستراز -4، كما أنه مضاد للالتهاب ويحمي الرئة من الأورام.

أما عن أبرز الأعراض الجانبية للمستحضر، فهي القئ والغثيان وفقدان الشهية، ومنها فقدان الوزن والصداع وألم في الظهر، والإسهال بنسبة 9.5% وأعراض أخرى أقل ظهورا، منها تشنج العضلات والتهاب المعدة والأنف والتهاب المسالك البولية.

أبرز استخدامات مستحضر ويستابريذ Westbreath؟

الحماية من الانسداد الرئوي المزمن، ولا يعتبر موسعا للقصبات الهوائية عند التعرض للتشنجات وهجمات القصبات الهوائية.

ويستابريذ

موانع استخدام ويستابريذ

وعند وجود حساسية عند تناول الدواء ينصح الأطباء بالتوقف عن استخدامه والتحدث مع الطبيب المعالج أولا، لتغيير النوع.

جرعات دواء ويستابريذ

يمكن إعطاء البالغين هذا النوع من الدواء بجرعة 250 ميكروجم مرة في اليوم لمدة أزيد من شهر، وفيما بعد ممكن تقديمه مرة يوميا حوالي 500 ميكروجم حسب وصف الطبيب المختص.

ويمكن تخزين الدواء بعيدا عن متناول أيدي الأطفال وبعيدا عن الرطوبة بعيدا عن أشعة الشمس، حيث يحفظ في درجة حرارة أقل من 25 مئوية.