السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سلبيات متعددة على القلب.. نتائج بحثية جيدة تصدر تحذيرات بشأن السمنة المفرطة

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 11:30 ص
السمنة
السمنة


كشفت دراسة جديدة أن الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا والذين عاشوا مع السمنة لمدة عقد أو أكثر يواجهون خطرًا متزايدًا للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، بحسب ما نشر موقع the sun.

تحذيرات بشأن السمنة المفرطة 

في حين أنه من المعروف أن السمنة، بشكل عام، تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، فقد وجدت الأبحاث الجديدة أن طول الفترة التي يعيش فيها الفرد مع السمنة يمكن أن تزيد أو تقلل بشكل كبير من هذا الخطر.

ووجد البحث الذي تم تقديمه في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء في نهاية الأسبوع الماضي، أنه بالنسبة للنساء تحت سن 50 عامًا والرجال تحت سن 65 عامًا، ارتبطت السمنة على مدى فترة 10 سنوات بزيادة بنسبة 25-60% في خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

قال مؤلف الدراسة ألكسندر تورشين، دكتوراه في الطب، ماجستير، مدير الجودة في قسم الغدد الصماء في مستشفى بريجهام آند وومن: “من الثابت أن الأشخاص الذين لديهم وزن زائد في أي وقت من الأوقات يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ما لم يكن معروفًا هو ما إذا كان من المهم المدة التي يتعرض فيها الشخص للوزن الزائد”.

استخدم الباحثون - بعضهم من شركة إيلي ليلي لصناعة أدوية إنقاص الوزن - بيانات من دراسة صحة الممرضات NHS ودراسة متابعة المهنيين الصحيين HPFS للعثور على المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم BMI، أكبر من 25 كجم/م2 مرة واحدة على الأقل بين عامي 1990 و1999، ويهدف العلماء إلى فهم كيفية تأثير وزنهم على خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية على مدى العقدين التاليين.

وحلل الباحثون بيانات من 109259 امرأة و27239 رجلًا كان متوسط ​​أعمارهم 48.6 عامًا ومؤشر كتلة الجسم 27.2 كجم/م2 في عام 1990. ومن بين المشاركين، كان 6862 مصابًا بأمراض القلب والأوعية الدموية تصلب الشرايين، و3587 مصابًا بداء السكري من النوع الثاني، و65101 لديهم تاريخ من الإصابة بالمرض. التدخين. وعندما تابعوا المرضى في عام 2020، حدث بينهم ما مجموعه 12048 حالة قلبية وعائية.

وبينما وجد الباحثون أن العيش مع السمنة لمدة 10 سنوات أثر على مخاطرهم أكثر من وزن المرضى في أي وقت من الأوقات في عام 1990، فقد وجدوا أيضًا أن السمنة لدى النساء الأكبر من 50 عامًا والرجال الأكبر من 65 عامًا لم تكن مرتبطة بزيادة في الوزن. خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويقول الباحثون إن النتائج تؤكد الحاجة إلى علاج السمنة لدى الشباب بسرعة وتظهر أنه يمكن الوقاية من المضاعفات ذات الصلة إذا استمرت السمنة لفترة قصيرة فقط.