الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يوم الجري العالمي.. 5 فوائد مذهلة حال ممارسته لمدة 10 دقائق يوميًا

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 04:40 م
الجري.. أرشيفية
الجري.. أرشيفية


يوم الجري العالمي، الذي يتم الاحتفال به سنويًا في أول أربعاء من شهر يونيو، هو احتفال عالمي بالجري يشجع الأشخاص من جميع الأعمار والقدرات على الحركة. 

في عام 2024، يصادف هذا اليوم الخاص يوم 5 يونيو، مما يوفر فرصة مثالية لتسليط الضوء على الفوائد المذهلة لهذا النشاط البسيط والقوي. 

وفي حين قد يعتقد الكثيرون أن جلسات الجري الطويلة والمكثفة فقط هي التي تحقق فوائد صحية كبيرة، تظهر الأبحاث أنه حتى الجري اليومي القصير لمدة 10 دقائق يمكن أن يحدث فرقًا ملحوظًا، وفي يوم الجري العالمي نعرف هذا الفرق.

فوائد الجري لمدة 10 دقائق يوميًا 

وفي يوم الجري العالمي، نستعرض في السطور التالية خمس فوائد مذهلة للجري لمدة 10 دقائق فقط كل يوم:

  • يعزز الصحة العقلية

ثبت أن الجري، حتى لفترة قصيرة، يفرز الإندورفين، والذي يشار إليه غالبًا بهرمونات "الشعور بالسعادة" حيث تتفاعل هذه المواد الكيميائية مع المستقبلات الموجودة في الدماغ لتقليل الإحساس بالألم وإثارة شعور إيجابي في الجسم، على غرار شعور المورفين. 

10 دقائق فقط من الجري يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض القلق والاكتئاب، مما يوفر دفعة سريعة وفعالة للصحة العقلية.

يوم الجري العالمي
  • يحسن لياقة القلب والأوعية الدموية

ممارسة رياضة الجري يوميًا لمدة 10 دقائق يمكن أن يعزز بشكل كبير صحة القلب والأوعية الدموية، تساعد هذه الفترة القصيرة من التمارين الرياضية على زيادة معدل ضربات القلب وتحسين الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب. 

يمكن للجري القصير المنتظم أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، عن طريق الحفاظ على القلب والأوعية الدموية في حالة جيدة.

  • يعزز وظائف المخ

يمكن للجري لمدة 10 دقائق أن يحفز إنتاج عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF)، وهو البروتين الذي يدعم بقاء الخلايا العصبية الموجودة ويشجع نمو الخلايا العصبية والمشابك العصبية الجديدة.

يوم الجري العالمي.. أرشيفية
  • يساعد في إدارة الوزن

على الرغم من أن الأمر قد يبدو قصيرًا جدًا لإحداث فرق، إلا أن الجري اليومي لمدة 10 دقائق يمكن أن يساهم في إدارة الوزن، يساعد هذا النشاط البدني المستمر على حرق السعرات الحرارية، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على وزن صحي، إلى جانب اتباع نظام غذائي متوازن. 

  • يقوي العضلات والعظام

الجري هو تمرين لرفع الأثقال يساعد على بناء والحفاظ على كثافة العضلات والعظام. حتى الجري القصير يمكن أن يحفز نمو ألياف العضلات ويقوي العظام عن طريق وضع قدر صحي من الضغط عليها، يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص لمنع فقدان العضلات المرتبط بالعمر وحالات مثل هشاشة العظام.