الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أوراق الجوافة يمكن أن تساعد في علاج السعال.. هل هذا حقيقي؟

الخميس 06/يونيو/2024 - 08:00 ص
أوراق الجوافة.. أرشيفية
أوراق الجوافة.. أرشيفية


أوراق الجوافة.. في كل مرة تمرض فيها، يكون لدى الأمهات والجدات دائمًا مليون علاج لمساعدتك في الحصول على بعض الراحة، واحدة من المشاكل الصحية الأكثر شيوعا هو السعال. 

ينصح البعض بتناول أوراق الجوافة لعلاج السعال، ولكن هل هي حقًا تساعد في علاج السعال، في السطور التالية نستعرض الإجابة.

أوراق الجوافة للسعال

السعال هو حالة صحية تسبب صعوبة في التنفس، هناك أسباب مختلفة وراء هذه الحالة الصحية مثل الحساسية أو الالتهابات أو الملوثات البيئية. 

كان مستخلص أوراق الجوافة جزءًا من العلاجات المنزلية القديمة لعدة قرون. تم استخدامه لعلاج أمراض مثل السعال والأمراض الرئوية في بوليفيا ومصر، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة علم الأدوية العرقية.

تحتوي الجوافة على فيتامين C والألياف ومضادات الأكسدة، وكلها يمكن أن تساعد في علاج أعراض السعال، كما يقول خبير الأيورفيدا الدكتور شانشال شارما.

هناك العديد من المركبات النشطة بيولوجيا الموجودة في أوراق الجوافة، بما في ذلك الزيوت الأساسية، والمركبات الفينولية التي تعمل كمضادات للميكروبات، ومضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة. 

كيف تدخل أوراق الجوافة في نظامك الغذائي؟

ليس فقط السعال، يمكن أن تكون أوراق الجوافة إضافة جيدة لحياتك بشكل عام لأنها تقدم العديد من الفوائد الصحية، فيما يلي بعض الطرق لإضافة أوراق الجوافة إلى نظامك الغذائي، وفق هيلث شوتس:

  • شاي أوراق الجوافة

خذ حفنة من أوراق الجوافة وانقعها في الماء الساخن لبضع دقائق حتى تغلي. قم بتصفيته بمجرد نضجه وأضف بعض العسل أو الليمون لإضافة بعض النكهة إلى الشاي، ويعتقد أنه يتحكم في مستويات السكر في الدم، ويعزز عملية الهضم، ويعزز المناعة.

  • طبخ أوراق الجوافة

إذا لم تكن من محبي شاي أوراق الجوافة، فيجب عليك محاولة إضافتها إلى نظامك الغذائي. يمكنك ببساطة إضافتها إلى اليخنة أو الحساء أو البطاطس المقلية.

  • تناوله مباشرة

أوراق الجوافة صالحة للأكل ويمكنك تناولها مباشرة، تنظيفها بشكل صحيح ومضغها على معدة فارغة.

ما هو أفضل وقت لتناول أوراق الجوافة؟

أفضل وقت لتناول أوراق الجوافة لعلاج السعال هو في الصباح على معدة فارغة، حيث أوضح الدكتور شارما أن أوراق الجوافة تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا يمكن امتصاصها بسهولة وستكون فعالة في علاج السعال طوال اليوم.

من الذي يجب عليه تجنب أوراق الجوافة في نظامه الغذائي؟

وعلى الرغم من أن أوراق الجوافة تعتبر صحية، فإنه لا يوجد الكثير من الأبحاث حول ما إذا كانت آمنة للأمهات الحوامل والمرضعات، ولذلك يُنصح باستشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل إدراج أوراق الجوافة في نظامك الغذائي.