الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذري من مضادات الاكتئاب أثناء الحمل.. تؤثر على الجنين

الخميس 06/يونيو/2024 - 12:36 م
الجنين
الجنين


أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن استخدام مضادات الاكتئاب أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على نمو الدماغ المبكر بعد الولادة.

تأثير مضادات الاكتئاب على الحمل

ووفقا لـ the sun، فإن واحد من كل عشرة الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر يتناولوا مضادات الاكتئاب، ويكون استخدامها أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال، وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لمضادات الاكتئاب مشاكل في الجهاز الهضمي، والصداع، والدوخة، وفقدان الرغبة الجنسية.

وبحثت دراسة جديدة ظهرت في مجلة Nature Communications تأثير عقار فلوكستين على قشرة الفص الجبهي النامية لدى الفئران، وهو جزء من الدماغ يقع خلف الجبهة مباشرة وهو مسؤول عن تنظيم الأفكار والأفعال والعواطف.

ويُستخدم فلوكستين، والذي يُباع تحت الاسمين التجاريين Prozac وSarafem، بشكل شائع لعلاج الاكتئاب والاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة. وفقًا لملصق الدواء، قد يسبب فلوكستين مشاكل عند الأطفال حديثي الولادة بعد الولادة إذا تم تناوله خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

يعمل فلوكستين عن طريق زيادة مستويات السيروتونين – وهو ناقل عصبي مسؤول عن تنظيم الحالة المزاجية – في الدماغ. لذلك، قام فريق البحث بقيادة الحرم الطبي بجامعة كولورادو أنشوتز بدراسة تأثير السيروتونين على تطور قشرة الفص الجبهي.

وقال المؤلف الرئيسي وون تشان أوه أستاذ مساعد في قسم علم الصيدلة في جامعة كاليفورنيا: “في حين أنه من المعروف أن السيروتونين يلعب دورا في نمو الدماغ، إلا أن الآليات المسؤولة عن هذا التأثير، وتحديدا في قشرة الفص الجبهي، كانت غير واضحة”.

كما اكتشف الباحثون أن السيروتونين يؤثر بشكل مباشر على الوصلات المتشابكة الاستثارية الناشئة وغير الناضجة في قشرة الفص الجبهي، والتي، إذا تعطلت أو خلل تنظيمها أثناء النمو المبكر، يمكن أن تساهم في اضطرابات الصحة العقلية المختلفة.

ووجدوا أن السيروتونين يلعب دورًا محددًا في التأثير على كيفية تغير وتكيف الروابط الفردية بين الخلايا العصبية، مما يساهم في قدرة الدماغ على التعلم والتكيف.

وأجريت الدراسة على الفئران، وبالتالي فإن النتائج قد لا تنطبق على البشر، وفي الوقت نفسه، يخطط الباحثون لمواصلة دراسة تأثير فلوكستين، مع التركيز على تأثيره على الدماغ النامي في وقت لاحق من الحياة.

هل يجب أن أتناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل؟

تتناول حوالي 2-3% من النساء الحوامل مضادات الاكتئاب أثناء الحمل، ويزداد عدد الأمهات المعالجات عند الولادة إلى 5-7%.

يعد علاج الاكتئاب أثناء الحمل أمرًا مثيرًا للجدل، حيث يرتبط استخدام الدواء بالولادة المبكرة، وانخفاض وزن جسم الطفل، وارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر، من بين مضاعفات أخرى.

ومع ذلك، يمكن أن يكون للاكتئاب غير المعالج آثار ضارة على صحة الأم، مما يزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل، وتسمم الحمل، واكتئاب ما بعد الولادة.