الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج جديد لمرضى الضمور البقعي المرتبط بالعمر| تفاصيل

الخميس 06/يونيو/2024 - 06:15 م
الضمور البقعي المرتبط
الضمور البقعي المرتبط بالعمر.. أرشيفية


اكتشفت شركة Cirrus Therapeutics وجامعة بريستول ومعهد جامعة لندن العالمية لطب العيون علاجًا جديدًا لـ الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر بين كبار السن.

تفاصيل حول العلاج

يظهر هذا البحث على غلاف مجلة Science Translational Medicine، ويكشف أن تعزيز بروتين معين، IRAK-M، في خلايا الشبكية يمكن أن يوفر علاجًا جديدًا وفعالًا للغاية لمرض AMD.

يمكن أن تؤثر AMD بشدة على رؤية الشخص، غالبًا ما يبدأ المرضى الذين يعانون من AMD برؤية غير واضحة أو رؤية نقطة سوداء في رؤيتهم المركزية، والتي يمكن أن تتوسع في النهاية إلى النقطة التي لا توجد فيها رؤية مركزية مفيدة. 

حاليًا، يؤثر AMD على ما يقرب من 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 288 مليونًا بحلول عام 2040 مع شيخوخة السكان. 

السبب الدقيق لـ AMD معقد ويعتقد أنه يتضمن مجموعة من العوامل المتعلقة بالشيخوخة والعوامل البيئية ونمط الحياة.

الضمور البقعي المرتبط بالعمر.. أرشيفية

ووجد الفريق أن زيادة مستويات IRAK-M في خلايا الشبكية يمكن أن تحمي بشكل كبير من تنكس الشبكية.

وقال الدكتور أندرو ديك، رئيس الوحدة الأكاديمية لطب العيون في جامعة بريستول، إن هذا هذا الاكتشاف يمثل أول نهج حيادي المسار تجاه AMD، مما يوفر خيار علاج شامل لملايين الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة المنهكة

وأضاف الدكتور جيان ليو، المؤلف الأول وكبير علماء الأبحاث في الوحدة الأكاديمية لطب العيون بجامعة بريستول، إن نظرًا لأن العمر يمثل عامل خطر أساسي للإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، فإن الانخفاض التدريجي في مستويات IRAK-M مع تقدم العمر، والذي مزيد من الانخفاض في AMD، هو وسيلة رئيسية لتحديد العلامات المحتملة لتقدم AMD المبكر وفي نهاية المطاف طريقة جديدة للعلاج.

سيعمل هذا الاكتشاف على بناء وتحسين العلاجات الحالية لمرض AMD، والتي تستهدف مسارات فسيولوجية مرضية واحدة.

وقال الدكتور ينغ كاي تشان، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Cirrus Therapeutics، إنه لا يتناول نهجنا الجديد المسارات المتعددة التي ينطوي عليها علاج AMD فحسب، بل يقدم أيضًا الإستراتيجية الأكثر إقناعًا والمبنية على الأدلة المتاحة اليوم.

انبثقت شركة Cirrus Therapeutics مؤخرًا من جامعة بريستول لتطوير علاجات مرتبطة بهذا الاكتشاف.