الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التجربة نجحت في الفئران.. لقاح فعال ضد السرطان بحقن الورم نفسه

الخميس 06/يونيو/2024 - 08:45 م
لقاح - صورة تعبيرية
لقاح - صورة تعبيرية


كشف مدير مركز جاماليا لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، ألكسندر جينسبورج، عن اجتياز اللقاح الروسي المضاد لجميع أنواع السرطان، الاختبارات، وهذا بعدما تم إجراءها على الفئران.

اجتاز الاختبارات على الفئران

ووفقا لما كشفه جينسبورج، تبين أن اللقاح اجتاز الاختبارات على الفئران، فمن المتوقع إعطاء اللقاح لمريض السرطان بالحقن في الورم السرطاني الخبيث، أو عن طريق الحقن في العضل.

كما أن اللقاح الفعال المفيد لمرضى السرطان، من المفترض أن يعتمد على تقنية mRNA، وهذه التتولوجيا لها ميزة فعالة وهي السماح بإنشاء تركيزات كبيرة في المستضد المستهدف في الخلايا، وهو البروتين أو الببتيدات التي شفرها المبتكر في mRNA، بحسب جينسبورج.

لقاح 

ويوضح أن هذا يكون ضروريا للمناعة وخاصة للمصابين للتفرقة والتمييز بين الخلايا السليمة والخلايا غير السليمة، حيث يتم الحقن عن طريق الورم نفسه أو في العضل، ولا يفضل تقديمه عن طريق الفم نظرا لأنه من المحتمل وصوله للكبد لأن به غلاف دهني، ولكن الحقن عن طريق العضل أو في الورم نفسه يحدث توزيع بالتساوي في الجسم ككل ولا يتمركز في منطقة معينة.

لقاح ضد السرطان بحقن الورم نفسه

وكشف أنه من المؤكد أن يتم حقن الورم نفسه أو الحقن عن طريق العضل، ولا يجب تقديمه عن طريق الفم، لكي لا يتمركز في الكبد وبالتالي لا يعطي المريض أي تحسن.

وأشار إلى أن اللقاح تم اختباره بالفعل على الفئران وخاصة المصابة بالورم الميلانيني، وبعد مرور أسبوعين من إعطاء الفئران اللقاح تبين أن المناعة بدأت في العمل بشكل جيد، كما شاهد العلماء فرقا كبيرا بين الفئران التي تم إعطاء اللقاح لها، والتي لم يعطَ لها أي لقاحات.

وجاءت نتيجة التجربة، أن الفئران التي لم تحصل على اللقاح توفيت، أما ما تم تلقيحها مازالت على قيد الحياة، حتى الآن.