السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قبل عيد الأضحى.. تعرف على أضرار الإفراط في تناول اللحوم

الخميس 06/يونيو/2024 - 09:30 م
 أضرار الإفراط فى
أضرار الإفراط فى تناول اللحوم


أضرار الإفراط فى تناول اللحوم .. أيام قليلة ويحل علينا عيد الأضحى المبارك الذي ينتظره المسلمون في كافة أنحاء العالم، يتم خلاله تناول الفتة واللحوم الحمراء، فبالرغم من أن اللحوم غنية بالبروتين والفيتامينات التي تدعم صحة الجسم، ولكن الإفراط في تناولها يزيد من خطورة الإصابة بالعديد من الأمراض؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على أضرار الإفراط فى تناول اللحوم.

أضرار الإفراط في تناول اللحوم

ينوه الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، إلى أن  أضرار الإفراط فى تناول اللحوم وخاصة اللحوم الحمراء، متعددة وعادة ما تتضمن مايلي:

  • في العادة يتسبب تناول اللحوم الحمراء بكثرة في زيادة خطر الإصابة بمشكلات القلب وتصلب الشرايين والجلطات.
  • كما ينتج عن الافراط فى تناول اللحوم الإصابة بمرض النقرس، وهو مرض يسبب ألم والتهابات شديدة بالمفاصل.
  • فضلًا عن أن بعض الدراسات والأبحاث كشفت أن تناول اللحوم الحمراء بشكل مفرط ريما يزيد من خطورة الإصابة بداء السكري، والذي  يعد أحد الأمراض المزمنة التى تؤثر على كافة أعضاء الجسم، وذلك حسبما ورد بموقع "bustle ".
لحوم حمراء شهية ولكن لا تفرط في تناولها
  • بالإضافة إلى أن كثرة تناولك لللحوم الحمراء يضر بصحة جهازك الهضمي، كما يجعلك تعاني من مشكلة عسر الهضم وأيضًا الانتفاخات وكذلك تقلصات المعدة.
  • وكذلك يزيد الإفراط تناول اللحوم من خطورة التعرض للإصابة بمرض السمنة المفرطة، مع تراكم الدهون بالجسم.
  • وأخيرًا، يعرضك الإفراط فى تناول اللحوم الحمراء لزيادة خطرالإصابة بهشاشة العظام، وكذلك المعاناة من مشاكل المفاصل والعضلات.

كم مرة يجب تناول اللحوم في الاسبوع؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كم مرة يجب تناول اللحوم في الأسبوع؟، ينصح الدكتور أحمد سند، بضرورة اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول الإكثار من تناول الأسماك خلال الأسبوع، مع تناول وجبة من الدجاج واللحم الأحمر مرة واحدة أو مرتين على الأكثر خلال الأسبوع، بجانب تناول  مصادر أخرى من البروتين، كالحبوب الكاملة، وأيضًا المكسرات.