الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عيد الأضحى 2024.. اللحوم الحمراء ومريض القولون العصبي

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 01:00 م
القولون العصبي
القولون العصبي


اقترب موعد الاحتفال بعيد الأضحى، حيث يحرص الجميع على استقبال العيد عن طريق تناول اللحوم الحمراء ولكن الإفراط في تناولها يشكل خطورة على الصحة.

ويجب على مريض القولون العصبي مراجعة الطبيب المختص قبل تناول اللحوم الحمراء في عيد الأضحى 2024، لمنع المخاطر ومضاعفات المرض.

القولون العصبي

اللحوم الحمراء ومريض القولون العصبي

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول خطورة اللحوم الحمراء على مرضى القولون العصبي في عيد الأضحى 2024.

وأكد الدكتور على القاضي، أستاذ الباطنة والكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة الإسكندرية، على أن اللحوم الحمراء تعد خطيرة على مريض القولون العصبي.

ولفت طبيب الباطنة إلى ضرورة الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء لمدى خطورتها، معلنا أنها لا تعد مفيدة، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، مما يحدث اضطراب في المعدة ومشكلات متعددة في الهضم.

أطعمة ممنوعة عن مريض القولون في عيد الأضحى

وعن الأطعمة الممنوعة عن مريض القولون العصبي في العيد، يقول طبيب الباطنة إنه يجب الانتباه جيدا لما تتناوله في حالة كنت مصاب بالقولون العصبي، ومن ضمن الأطعمة منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة دهون عالية الكثافة، والابتعاد عن سكر اللاكتوز الذي يضر بالقولون، ويسبب العديد من مشكلات المعدة منها ما يلي:-

  • الإمساك
  • انتفاخ وألم في البطن

ومن ضمن الأطعمة التي يحذر طبيب الباطنة من تناولها، الأطعمة المصنعة التي تحتوي على موادحافظة ومكسبات للطعم، فضلا عن الأطعمة المقلية التي تحتوي على مسبة عاليةمن الدهون المشبعة التي تؤدي لمشكلات في القلب.

أضرار اللحوم الحمراء

وفي حالة تناول كمية كبيرة من اللحوم الحمراء يتعرض الأشخاص للعديد من المخاطر، حيث يجب التقليل من تناولها، ومنع الإفراط ومن مخاطرها على الصحة ما يلي:-

  • الإصابة بأمراض القلب.
  • الإصابة بأمراض سرطان القولون وسرطان الثدي ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني عند تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة.