الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وظائف أربطة الركبة.. استشاري عظام يقدم تفصيلًا

الجمعة 07/يونيو/2024 - 09:00 ص
وظائف أربطة الركبة
وظائف أربطة الركبة


دتعد الركبة أكثر المفاصل تعقيدًا في جسم الإنسان، إذ تتكون من عظام وأوتار وغضاريف وأربطة تعمل معًا بسلاسة لتوفير نطاق واسع للحركة والدعم، لذا فمن المهم علاج تمزق أربطة الركبة فور حدوثها؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على وظائف أربطة الركبة.

وظائف أربطة الركبة


وعن وظائف أربطة الركبة، يقول الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام والمفاصل:" تلعب  أربطة الركبة دورًا حيويًا في المحافظة على ثبات المفصل ومنع الحركات غير الطبيعية، حيث تُشكل أربعة أربطة رئيسية شبكة قوية تُحيط بالركبة، كما ان أربطة الركبة هي أشرطة قوية من النسيج الضام المرن والمتين والتي تحيط بمفصل الركبة لضمان دعمه وحمايته وايضًا الحد من حركته عند التعرض لحركة مفاجئة، وعند اصابة أيًا من هذه الأربطة، تتأثر حركة مفصل الركبة بشكل كبير مما يوثر على توازن الجسم أثناء المشي".

ويضيف الاستشاري:" كما يتأثر النطاق الحركي للمفصل، ويقل دعم المفصل بشكل كبير مما يؤدي لصعوبة المشي"، منوهًا إلى أن إصابات أربطة الركبة، تحدث في اغلب الاحيان، أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، وأشهرها قطع وتمزق الرباط الصليبي.

 

علاج تمزق أربطة الركبة


وعن علاج تمزق أربطة الركبة ، يوضح الدكتور هشام عبد الباقي، أن علاج إصابات وإصلاح أربطة الركبة في معظم الحالات على العمليات الجراحية والتي عادةً ما تتم عن طريق منظار الركبة، وفي حالات الاصابات الخفيفة، قد يكتفي الطبيب بوسائل وخطوات العلاج التحفظي.
 

كيف تعمل أربطة الركبة؟

نموذج هيكلي توضيحي لأربطة الركبة


ولمن يرغب في معرفة إجاية سؤال كيف تعمل أربطة الركبة؟، يذكر استشاري جراحة العظام والمفاصل، أن الحفاظ على ثبات مفصل الركبة والتناسق بين عظامه الثلاث يستلزم وجود أربطة قوية لدعم اتصالهم ببعضهم البعض، حيث يتكون مفصل الركبة، والذي يعد أكبر مفاصل الجسم، من التقاء عظام الفخذ والساق والرضفة، ويربط هذه العظام عدة أربطة، ولكل منهم وظيفته الخاصة. وتعمل الشراكة بين هذه الأربطة على الحفاظ على توازن الجسم، وتوزيع وزنه على أجزاء مفصل الركبة، كما تلعب هذه الأربطة دورًا أساسيًا في منح نطاق ومدى حركي واسع للمفصل، يتناسب مع جميع حركات الجسم من مشي وجري وقفز وحركات المفصل المتمثلة في الثني والمد.


 أماكن أربطة الركبة 
 

دويشير استشاري جراحة العظام والمفاصل، إلى أن أماكن أربطة الركبة، عادة ما تكون على النحو التالى:

  • الرباط الصليبي الأمامي، ويمتد بشكل قطري من مقدمة عظم الفخذ إلى مؤخرة عظم الساق، ويُساعد على منع حركة الساق للأمام بشكل مفرط.
  • وأيضًا هناك الرباط الصليبي الخلفي، ويقع خلف الرباط الصليبي الأمامي، ويمتد بشكل قطري من مؤخرة عظم الفخذ إلى مقدمة عظم الساق، ويُساعد على منع حركة الساق للخلف بشكل مفرط.
  • وكذلك يوجد الرباط الجانبي الداخلي، ويقع على الجانب الداخلي للركبة، ويربط عظم الفخذ بعظم الساق، ويُساعد على منع انحراف الساق للخارج.
  • فضلَا عن الرباط الجانبي الخارجي، والذي يقع على الجانب الخارجي للركبة، ويربط عظم الفخذ بعظم الشظية، ويُساعد على منع انحراف الساق للداخل.