الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يقدم طرق علاج خشونة الركبة المتقدمة بدون جراحة

السبت 11/مايو/2024 - 03:01 ص
علاج خشونة الركبة
علاج خشونة الركبة المتقدمة بدون جراحة


تُساعد الطرق غير الجراحية في تخفيف أعراض خشونة الركبة وتحسين وظائفها، ومع اتباع العلاج المناسب وتغيير نمط الحياة، يُمكن للمريض أن يُحافظ على جودة حياته ويُمارس أنشطته اليومية دون ألمٍ أو إعاقة.

علاج خشونة الركبة المتقدمة بدون جراحة

ويقول الدكتور هشام عبد الباقى استشارى العظام، ان العلاج التحفظي لالتهاب مفاصل الركبة يركز على خيارات غير جراحية ومنخفضة المخاطر ولا تضع عبئًا ماليًا كبيرًا على المريض، ويوصي الأطباء بهذه العلاجات كخطوة أولى في الجهود المبذولة لتقليل الألم وزيادة وظيفة مفصل الركبة.

العلاج التحفظي لخشونة الركبة المتقدمة

وتُعدّ الطرق غير الجراحية خيارًا فعّالًا لعلاج خشونة الركبة المتقدمة، وتُساعد في تخفيف الألم وتحسين وظائف الركبة. ومن طرق العلاج التحفظي:

العلاج الطبيعي والتمرينات الرياضية

فيُعدّ العلاج الطبيعي من أهم طرق العلاج التحفظي لخشونة الركبة، حيث يُركّز على تمارين تقوية العضلات المحيطة بالمفصل وتحسين مرونتة، مّا يُساعد في تخفيف الضغط على الركبة وتحسين وظائفها وتقليل الحمل الواقع عليها، إضافةً إلى إمكانية استخدام أجهزة  الموجات القصيرة أو فوق الصوتية إلى جانب العلاج اليدوي.

كذلك يجب الاهتمام بالتمارين التي يمارسها المريض بنفسه، والتي تعمل على زيادة قوة العضلات مما يساعد على امتصاص تأثير المشي والأنشطة الأخرى بشكل أفضل، ويمكن تحقيق ذلك بممارسة تمارين المقاومة والتمارين الهوائية "الأيروبكس".

غالبًا يوصي الطبيب باستخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهاب لتخفيف أعراض خشونة الركبة

فقدان الوزن

ويعد فقدان الوزن خيارًا لأولئك الذين يعانون من آلام شديدة في الركبة، فهو يقلل من مقدار الضغط الواقع على الركبة أثناء الأنشطة الحركية، كما أنه لا يُعَرض المريض لأيًا من النوبات المؤلمة التي يمكن أن تحدث أثناء التمرينات الرياضية.

كذلك يؤدي انخفاض وزن الجسم الإجمالي بنسبة 10% إلى زيادة في وظيفة الركبة بنسبة 30%. وهذا يعني أن فقدان الوزن يمكن أن يكون له تأثير كبير على آلام الركبة.

العلاج الدوائي

وغالبًا يوصي الطبيب باستخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهاب لتخفيف أعراض خشونة الركبة، وغالبًا يسيئ المرض استخدام هذه التوصية، ويفرطون في استخدام العلاج الدوائي لسهولة تناولة وسرعة مفعوله متناسين آثارة الجانبية على المدى الطويل.

وعادةً ما يصف الطبيب الدهانات والمراهم الموضعية لتقليل الإلتهاب والتورم وتسكين الألم.

حقن الركبة الموضعية

ويُمكن استخدام علاجاتٍ أخرى، مثل حقن الكورتيزون أو حمض الهيالورونيك أو حقن البلازما والخلايا الجذعية، وأيضًا البرولوثيرابي وغيرهم لعلاج خشونة الركبة المتقدمة. ويمكنكم الإطلاع على هذا المقال لمعرفة المزيد عن حقن الركبة الموضعية.

ويتطلب تطبيق أحد هذه الوسائل العلاجية أو الجمع بين أكثر من وسيلة في خطة علاجية محكمة، الاستعانة بطبيب متخصص في هذا المجال، وذلك لضمان تجربة علاجية تؤتي ثمارها.