الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض تمزق أربطة الركبة.. استشارى يوضح

الجمعة 07/يونيو/2024 - 12:00 م
أعراض تمزق أربطة
أعراض تمزق أربطة الركبة


أعراض تمزق أربطة الركبة.. تحدث إصابات تمزق أربطة الركبة غالبًا نتيجة التعرض لحركة مفاجئة أو التواء مفاجئ للمفصل، وتعد الإصابات الرياضية في أربطة الركبة الأكثر شيوعًا، كتلك التي تحدث خلال ممارسة الرياضات التي تتطلب تغييرًا سريعًا في الاتجاه أو القفز، مثل:كرة القدم والسلة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض تمزق أربطة الركبة.

أعراض تمزق أربطة الركبة
 

وعن أعراض تمزق أربطة الركبة، يذكر الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام والمفاصل،  أن أعراض تمزق أربطة الركبة عادة ما تتضمن ما يلي:
 

  • الشعو بألم شديد ومفاجئ في الركبة.
  • مع ملاحظة وجود تورم واحمرار في الركبة.
  • فضلًا عن صعوبة أو عدم القدرة على تحريك الركبة.
  • بالإضافة إلى الاحساس بعدم الاستقرار في الركبة.
     

ما علاج تمزق أربطة الركبة؟


وحول سؤال ما علاج تمزق أربطة الركبة؟، يقول الاستشاري:" إن قرار الطبيب في اختيار خطة العلاج يعتمد على عدة عوامل، تشمل عمر المريض، وصحته العامة، ومستوى نشاطه، وطبيعة إصابة الرباط. ثم يقرر الجراح بناءً على ما سبق اللجوء للعلاج التحفظي أو العلاج الجراحي"، موضحًا أن الهدف من علاج إصابات أربطة الركبة هو تخفيف الألم، واستعادة استقرار الركبة، وإعادة الفرد إلى المستوى المطلوب من النشاط، وذلك من خلال النظر بعناية في خيارات العلاج المتاحة واتباع خطة إعادة التأهيل المخصصة، يمكن للمرضى تحقيق النتائج المثلى وتقليل مخاطر مشاكل الركبة في المستقبل.
وينوه الدكتور هشام عبد الباقي إلى أن علاج تمزق أربطة الركبة يعتمد بشكل أساسي على شدة الإصابة، والتي تتنوع بين الأنواع التالية:

سيدة تعاني من تمزق أربطة الركبة

الإصابات الخفيفة

يتم علاجها بطريقة بالعلاج التحفظي عير الجراحي الذي يعتمد على الراحة، واستخدام كمادات الثّلج، والضغط من خلال استعمال رباط ضاغط ركبة طبية، ورفع الساق المصابه عن مستوى القلب، هذا بالإضافة إلى استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب.


 

الإصابات المتوسطة

قد تتطلب بعض الحالات ارتداء دعامة للركبة أو جبيرة لتثبيت المفصل، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالركبة.
 

الإصابات الشديدة

قد تتطلب بعض الإصابات الشديدة التدخل الجراحي؛ من أجل إعادة بناء الرباط الممزق.