الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف أنواع التهاب الحفاض وطرق الوقاية

الجمعة 07/يونيو/2024 - 01:30 م
التهاب الحفاض
التهاب الحفاض


هناك عدة أنواع من التهاب الحفاض، وفي السطور التالية نكشف عن 3 أنواع من التهابات الحفاض للطفل، حيث يجب الاطلاع عليها ومعرفة طرق الوقاية اللازمة لمنع شعور بالطفل بالألم والانزعاج والبكاء المستمر.

أنواع التهاب الحفاض 

وقال الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب الإطلاع على أنواع التهاب الحفاض لمعرفة الوقاية المناسبة.

التهاب الحفاض التماسي

ويشير طبيب الأطفال إلى أن النوع الأول هو التهاب الحفاض التماسي، وهذا يكون نتيجة تأخير تغيير الحفاض، أو يكون الحفاض سيئ ويسبب تسلخات، والتعرض للإسهال مع استخدام المناديل المبللة.

وعند رؤية ثنيات الفخذ، تكون طبيعية، ولا يوجد التهاب لأنه يحدث في المناطق التي تلامس الحفاض، تلامس مباشر فقط، والعلاج يكون استخدام كريم يصفه الطبيب المختص.

التهاب الحفاض مع وجود فطريات

ويوضح طبيب الأطفال، أنه يكون التهاب الحفاض مع الفطريات ناتج من عدم التهوية الرطوبة، التي توجد في منطقة الحفاض، حيث يوجد ثنيات الفخذ كلها ملتهبة، والعلاج يكون كريم مضاد للفطريات ويصفه الطبيب المختص.

التهاب الحفاض

التهاب الحفاض البكتيري

وعن النوع الثالث من التهابات الحفاض هو التهاب الحفاض البكتيري، وهذا النوع هو أقل شيوعا، حيث يوجد حبوب حمراء وبها رأس أبيض، والعلاج يكون عبارة عن كريمات مضاد حيوي تحت إشراف طبي.

والتهاب الحفاض يكون دليل على وجود مرض آخر مثل حساسية الألبان أو التعرض لأمراض التمثيل الغذائي، كما أن العلاج يختلف من نوع لأخر باختلاف السبب، وبعد إجراء الفحوصات.

أعراض التهاب الحفاض

وعن أعراض التهاب الحفاض للطفل، يصاب الطفل بالتهاب الجلد في منطقة الحفاض، ويشعر بالحكة والتقرحات وانزعاج الطفل والبكاء المستمر ويكون من الصعب تهدئته.

طفح الحفاض للطفل

ولا بد من استشارة الطبيب واتباع الام التعليمات جيدا، مع الحفاظ على نظافة الطفل، وتغيير الحفاض من 2 لـ 4 مرات في اليوم، واستخدام الحماض المناسب للطفل عن طريق تغير الحفاض الذي يسبب التهاب بحفاض آخر مناسب.