الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مريض النقرس في عيد الأضحى.. احذر الكبدة والكلاوي

الجمعة 07/يونيو/2024 - 02:00 ص
مرض النقرس
مرض النقرس


مرض النقرس، يعتبر من أبرز الأمراض المنتشرة بين من يتناول اللحوم بكثرة، ومع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك 2024، لابد من توخي الحذر وعدم الإفراط في الأطعمة المسببة لظهور النقرس في الجسم.

ونستعرض ضمن النقاط التالية عبر صحة 24، نصائح مهمة يجب اتباعها في عيد الأضحى 2024، لمنع التعرض لمخاطر مرض النقرس.

ممنوعات على مريض النقرس تجنبها في عيد الأضحى 2024

وفي أيام عيد الأضحى يجب الحرص على تنظيم الوجبات وعدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء حسب ما أشار إليه موقع هيلث، والابتعاد عن المأكولات منها البط والحمام، والحد من الشاي والمشروبات الغازية.

ونصح الموقع بضرورة تجنب الليمون والبرتقال والحمضيات بشكل عام، وخاصة لمريض النقرس، ومراجعة الطبيب لمعرفة الأنسب حسب صحتك.

أعراض النقرس

ومن جهتها، قالت الدكتورة نورهان قنديل، أخصائية التغذية العلاجية، إنه يوجد لدى الشخص مادة اسمها «البيورين» متواجدة طبيعي في الجسم ومع تكسرها يحدث يوريك أسيد، وفي حالة وجود خلل وراثي في هذه المادة يتعرض الشخص للنقرس.

وأضافت: من بين أعراض النقرس التي تظهر على الشخص ولابد من أخذ الحيطة حيالها ومراجعة الطبيب هو التعرض المفاجئ للالتهاب في المفاصل والقدم، حيث يصاب الشخص بوضع القدم في مرة واحدة والإصبع الكبير، ويكون الألم مفاجئ ويحدث التهاب في المفاصل وفي الركبة والكعب وهذا مع كثرة اللحوم.

اللحوم 

احذر الكبدة والكلاوي

ولفتت طبيبة التغذية العلاجية، إلى ضرورة الابتعاد عن تناول الجمبري وبلح البحر، والتقليل من اللحوم الحمراء وتجنب تماما الكبدة والكلاوي والقلب، نظرا لأن مريض النقرص يتعرض لألم مفاجئ وحاد.

أطعمة مفيدة لمريض النقرس

ومن ضمن المأكولات المفيدة لمريض النقرس، كشف موقع هيلث عما يلي:

  • الدجاج
  • الأسماك منها البلطي والماكريل
  • الحبوب الكاملة
  • الخضراوات منها البقدونس والشبت

مخاطر تناول اللحوم

ومريض النقرس يتعرض لضرر اللحوم الحمراء في حالة تناولها بكمية كبيرة، نظرا لأن اللحوم من البروتينات الموجودة بها البيورينات ويحدث تراكم لها في الجسم مما يترتب عليه ارتفاع في مستويات حمض اليوريك، والذي يعرض الشخص للإصابة بالنقرس.