الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر من مشروبات الطاقة.. أضرارها تصل لـ السكتة القلبية

السبت 08/يونيو/2024 - 12:00 م
مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة


تشير دراسة جديدة إلى أن مشروبات الطاقة قد تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب الذي يهدد الحياة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الوراثية.

مشروبات الطاقة مرتبطة بالسكتة القلبية

ما يقرب من ثلث الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 49 يستهلكون مشروبات الطاقة، تحتوي هذه المشروبات على ما بين 80 ملجم إلى 300 ملجم من الكافيين لكل حصة، مقارنة بـ 100 ملجم في كوب 8 أونصات من القهوة المخمرة، وفقا لـ health news.

تحتوي معظم المشروبات على مكونات منشطة مثل التورين والغوارانا، والتي لم تتم الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ويُعتقد أن المكونات المحفزة للغاية وغير المنظمة تعمل على تغيير معدل ضربات القلب وضغط الدم وانقباض القلب وإعادة استقطاب القلب بطريقة قد تكون مؤيدة لاضطراب النظم.

وشملت دراسة جديدة، 144ناجيًا من السكتة القلبية المفاجئة والذين تم فحصهم في Mayo Clinic. ومن بين هؤلاء، تناول 5% مشروبًا واحدًا أو أكثر من مشروبات الطاقة على مقربة من حدث القلب.

وحقق الباحثون أيضًا في نوع الحدث القلبي والضغوطات المعروفة الأخرى المرتبطة بعدم انتظام ضربات القلب الجيني المرتبط بأمراض القلب، مثل ممارسة الرياضة.

ويقول الباحثون إن الاستهلاك غير المعتاد لمشروبات الطاقة إلى جانب عوامل الخطر الأخرى مثل الحرمان من النوم أو الجفاف يمكن أن يخلق "عاصفة كاملة" تؤدي إلى سكتة قلبية مفاجئة لدى المشاركين.

ويجب ألا يستهلك البالغون الأصحاء أكثر من 400 ملليجرام من الكافيين يوميا، أي ما يعادل أربعة أو خمسة فناجين من القهوة، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تشمل أعراض الإفراط في استهلاك الكافيين الأرق، والتوتر، والقلق، وسرعة ضربات القلب، واضطراب المعدة، والغثيان، والصداع، والشعور بالتعاسة.

يمكن ملاحظة التأثيرات السامة، مثل النوبات، عند الاستهلاك السريع لحوالي 1200 ملليجرام من الكافيين.