الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي يوضح تأثير مشروبات الطاقة على صحة الأعصاب

الأحد 02/يونيو/2024 - 05:01 ص
مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول تأثير مشروبات الطاقة على صحة الأعصاب، وفقا لما كشفه الدكتور أندريه كوندراخين، أخصائي أمراض القلب.

تأثير مشروبات الطاقة على صحة الأعصاب

وعن تأثير مشروبات الطاقة على صحة الأعصاب، يوضح طبيب القلب، أن مشروبات الطاقة تؤثر على الجسم ككل وتسبب تأكل في الجسم، كما أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين، حسب قول أخصائي الباطنة والقلب.

ومشروبات الطاقة لها تأثير سلبي على صحة الأعصاب، حيث تحتوي على كمية مرتفعة من الكربوهيدرات وتسبب تنبيه قوي للجسم، والتنبيه المستمر للجسم يهدد صحتك، ويؤثر على صحة القلب والجهاز العصبي، وتسبب ارتفاع في مستويات ضغط الدم.

وأوضح طبيب القلب، أن مشروبات الطاقة تتسبب في احتشاء عضلة القلب والتعرض للجلطات الدماغية، وتصيب الشخص باضطرابات نفسية، كما أن الشخص لا يشعر بالراحة ويتناول المنشطات التي تسبب مشكلة في الجهاز العصبي.

وطبيب القلب يؤثر بشكل كبير على الجسم نظرا لأنها تحتوي على الكافيين، حيث إن عبوة واحدة تحتوي على حوالي 150 ملجم من الكافيين.

مشروب الطاقة 

وأشار طبيب القلب، إلى أن تناول الشخص من نسبة عالية من الكافيين من 3 لـ 4 علب، من المعروف أنه يحصل على حوالي 450 لـ 600 ملجم من الكافيين يوميا، ويتسبب هذا في إرهاق الجسم.

ووفقا لخبراء الصحة فمن الأفضل تناول مشروبات الطاقة مرة واحدة أسبوعيا، وتسبب ضررا بالجسم، وتؤدي لمشكلات في القلب، فضلا عن الإصابة بالجلطات الدماغية واحتشاء عضلات القلب، ومن الممكن التعرض للسكتة القلبية.

ومن الأفضل تناول مشروب القهوة أفضل من مشروبات الطاقة، والحفاظ على الصحة من المخاطر، والتحدث مع الطبيب عن الكمية المسموح بها يوميا.

أضرار مشروبات الطاقة 

وتضر مشروبات الطاقة الجهاز الهضمي، نتيجة لنسبة الكافيين العالية به، حيث يحدث خلل في هرمونات الجهاز الهضمي والعمل على إفرازات الحمضية في المعدة، مما يحدث التهاب وتقرحات في جدار المعدة.

وبالتالي يحدث ضعف في ضمام المريء وتقرحات نتيجة لاحتواء مشروبات الطاقة على كمية عالية من السكر، مما قد يتسبب في تدمير بعض الفيتامينات ويحدث عسر الهضم والإسهال.