السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اليوم العالمي لأورام الدماغ.. تعرف على سبب الصداع الناتج عن الورم

السبت 08/يونيو/2024 - 03:00 م
اليوم العالمي لأورام
اليوم العالمي لأورام الدماغ.. أرشيفية


اليوم العالمي لأورام الدماغ.. أورام الدماغ هي نمو غير طبيعي للخلايا داخل الجمجمة والتي يمكن أن تكون حميدة (غير سرطانية) أو خبيثة (سرطانية). 

في معظم الحالات، لا تعرف الأسباب الدقيقة لأورام الدماغ، وفي بعض الحالات، قد تشمل عوامل الخطر التعرض الإشعاع، وبعض الحالات الوراثية، والعوامل البيئية. 

احتفالًا باليوم العالمي لأورام الدماغ 2024، نستعرض فيما يلي أسباب الصداع الناتج عن أورام الدماغ وأعراضه وتشخيصه وعلاجه.

كيف تسبب أورام الدماغ الصداع؟

قال الدكتور في بي سينغ، رئيس قسم جراحة الأعصاب وعلوم الأعصاب، إن سبب ورم الدماغ هو أن الدماغ نفسه لا يحتوي على مستقبلات للألم، ومع ذلك فإن السحايا، والأغشية الواقية المحيطة بالدماغ والأوعية الدموية داخل الجمجمة حساسة للغاية، وعندما ينمو ورم في المخ، فإنه يمكن أن يضغط على هذه الهياكل، مما يؤدي إلى الألم المميز المرتبط بالصداع الناتج عن ورم في المخ.

اليوم العالمي لأورام الدماغ

اليوم العالمي لأورام الدماغ.. الأعراض

الصداع: الصداع هو العرض الأكثر شيوعًا لأورام المخ، ويبدأ مثل الصداع العادي ثم يتفاقم تدريجيًا من حيث تكراره وشدته بمرور الوقت

يختلف صداع ورم الدماغ عن الصداع العادي بعدة طرق:

  • التكرار والشدة:

 يميل صداع ورم الدماغ إلى أن يكون أكثر تواترًا ويتفاقم تدريجيًا في شدته مع مرور الوقت، وقد تحدث يوميًا أو عدة مرات في الأسبوع، وقد تصبح مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية أقل فعالية في إدارة الألم.

  • الموقع والجودة:

 يمكن أن يوفر موقع الألم أحيانًا أدلة حول موقع الورم، ومع ذلك فهو ليس دائمًا مؤشرًا نهائيًا، ومكن أن يكون الألم خفيفًا أو خفقانًا أو حادًا وطعنًا يصفه بعض المرضى بأنه ضغط مستمر أو إحساس بالضغط في الرأس.

  • التفاقم مع النشاط: 

غالبًا ما يتفاقم صداع ورم الدماغ مع الأنشطة التي تزيد الضغط في الجمجمة، مثل السعال أو العطس أو الإجهاد أثناء حركة الأمعاء أو الانحناء.

  • الصداع في الصباح الباكر:

 يمكن أن يكون الصداع الذي يوقظك في الليل أو في الصباح الباكر علامة مهمة على وجود ورم في المخ، وذلك لأن الاستلقاء يزيد الضغط داخل الجمجمة، مما قد يؤدي إلى تفاقم الألم.

اليوم العالمي لأورام الدماغ.. علامات تحذير إضافية

الصداع ليس العرض الوحيد لورم في المخ. فيما يلي بعض العلامات الأخرى التي يجب الانتباه إليها:

  • النوبات
  • مشاكل في الرؤية
  • الغثيان والقيء المستمر
  • ضعف أو تنميل في الذراع أو الساق
  • مشاكل في التوازن والدوخة
  • تغييرات الشخصية

إن وجود الصداع المصاحب لأي من العلامات الإضافية يعد مؤشرا هاما على أن الصداع ليس بسيطا وقد يكون مرتبطا بورم في المخ.

اليوم العالمي لأورام الدماغ.. العلاج

لقد جعل التقدم الطبي علاج أورام المخ سهلًا وفعالًا وآمنًا باستخدام تقنيات التخدير الحديثة مع تقنيات الجراحة المجهرية يمكن الإزالة الآمنة لأورام المخ حيث تساعد الأدوات المتقدمة مثل الملاحة العصبية، والشفط بالموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي أثناء العملية أيضًا في إزالة الورم بالكامل.

استخدام المراقبة العصبية أثناء العملية يعزز سلامة المريض، تزيد تقنيات التدخل الجراحي البسيط مثل التنظير العصبي والجراحة بمساعدة الكمبيوتر من راحة المريض.