السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب الصداع المستمر.. قد تكون وراءه أورام الدماغ والتهاب السحايا

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 01:00 ص
سبب الصداع المستمر
سبب الصداع المستمر


سبب الصداع المستمر، من أكثر العبارات التي يبحث عنها عدد كبير من الأشخاص، لمعرفة سبب الصداع المستمر الذي يتعرض له كثيرون من فترة لأخرى، وهل هو علامة على وجود مرض خطير أم هو بسيط ولا داعي للقلق؟، نظرا لأن الصداع في حالة استمراره لشهور دليل على أمراض معينة تلحق المخاطر لجسم وتستدعي الانتباه جيدا.

سبب الصداع المستمر

ونستعرض عبر «صحة 24»، تفاصيل حول سبب الصداع المستمر للكشف المبكر وإجراء الفحوصات المطلوبة حسب الطبيب المعالج.

ولمزيد من التفاصيل والمعلومات عن سبب الصداع المستمر، ننشر الأسباب التي تؤدي لحدوث الصداع؛ نظرا لأن هناك أكثر من سبب لوجود الصداع المستمر، حسب ما جاء عبر Grady health.

سبب الصداع المستمر

سبب الصداع المستمر

ويرجع الصداع المستمر للتعرض للعديد من المخاطر، حيث يجب أن لايتم تجاهل الأمر مطلقا، فمن أبرز أسباب الصداع المستمر، من الممكن أن يكون الشخص لديه إصابة في الدماغ وورم، أو يتناول الشخص العديد من المسكنات التي تؤدي لمشكلة الصداع المستمر، والصداع المستمر يكون ناتجا عن التهابات في الأوعية الدموية أو التهاب السحايا، فلا يحب التغافل عن الصداع لمنع التعرض للسكتات الدماغية.

هل الصداع المستمر يمر بمراحل؟

وبعد الإطلاع على سبب الصداع المستمر، يمكن الإجابة على سؤال هل الصداع المستمر يمر بمراحل؟، وحسب موقع Grady health، فقد تم الكشف عن أنواع للصداع المستمر، منها النصفي المزمن الذي يقصد جانبا واحدا من أحد الجانبين ويشعر الشخص بالخفقان، ويصاحب هذا ألم شديد.

والنوع الثاني هو صداع يصاحبه التوتر ويسبب ألما في الدماغ مثل الضغط، والنوع الثالث فهو يحدث فجأة لمن لا يشكون كثيرا من الصداع ويؤثر على أحد جانبي الدماغ ويتطلب الفحص، أما الرابع والأخير يكون مرتبطا باحتقان الأنف ويحدث للشخص تدلٍ في الجفون وشعور بعدم الإحساس بالراحة.

هل يمكن الوقاية من الصداع المستمر؟

بالفعل يمكن الوقاية من الصداع المستمر ولكن يجب الانتباه جيدا للإجراءات الوقائية التي يجب أن تلتزم بها لكي تضمن التخلص من الصداع المستمر، ولكي لا تتعرض للمخاطر والإصابة بالسكتات الدماغية.

وينصح خبراء الصحة بضرورة الابتعاد عن الأشياء التي تؤدي لحدوث الصداع المستمر، حيث يجب تناول أطعمة مفيدة وتحديد سبب الصداع المستمر وعلاجه والتحدث مع الطبيب حول ما حدث لك، كما يُحذر من استخدام المسكنات التي لا تفيد وفي حالة تناول أدوية معينة عليك بالاستشارة الطبية أولا.

وينصح خبراء الصحة بضرورة الحصول على نوم جيد ولا يمكن تجاهل عدد ساعات النوم الأساسية ليلا، وفي حالة زيادة الوزن لابد تناول ما يناسبك من الطعام الخالي من السعرات الحرارية العالية الضارة، مع الحرص على تمارين رياضية يوميا لتحسين الصحة وتنشيط الدماغ، وتجنب التوتر، كما يُفضل الابتعاد عن مشروبات الكافيين وخاصة في الليل، لكي لا يحدث الصداع.