السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الفياجرا لصحة الدماغ.. بينها تعزيز وظيفة الأوعية الدموية

السبت 08/يونيو/2024 - 11:30 م
الفياجرا
الفياجرا


كشفت دراسة أجريت من خلال علماء بجامعة أكسفورد، عن فوائد الفياجرا لصحة الدماغ، حيث يطلق عليها اسم «سيلدينافيل».

فوائد الفياجرا لصحة الدماغ

ومن ضمن فوائد الفياجرا، أنها تعمل على دعم وظيفة الأوعية الدموية في الدماغ لدى مصابي الخرف، وللمشاركين في الدراسة، فقد أكد الباحثيطون أن الفياجرا وسيلوستازول، تم إعطائهما للأشخاص على مدار 3 أسابيع.

وتبين بعد تناول مشاركي الدراسة الفياجرا، أنها تعمل على زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية الكبيرة والصغيرة، كما أن الفياجرا، لها دور فعال في مقاومة الأوعية الدموية في الدماغ.

وعن أثارها الجانبية فتكون أقل بالمقارنة بعقار السيلوستازول، وهذا مع انخفاض معدل الإصابة بالإسهال، حيث أن الفياجرا يكون لها دور فعال في الوقاية من الخرف، والذي ينجم عن انخفاض تدفق الدم للدماغ.

ومن جهته، أكد الدكتور أليستر ويب، طبيب بمركز Wolfson للوقاية من السكتات الدماغية والخرف في أكسفورد، أن عقار الفياجرا، له تأثير فعال حيث يصل للأوعية الدموية بالدماغ، لدى الأشخاص المصابين بمشكلة في الدماغ، حيث يعمل على تحسين تدفق الدم، وله دور فعال في الوقاية من مخاطر الخرف.

وحسب ما جاء عبر إندبندنت، تبين أن الدراسة التي نشرت في  Circulation Research، تؤكد أن العلماء بحاجة للمزيد من التجارب، مع استكشاف إمكانيات الفياجرا في الوقاية من الخرف.

الفياجرا 

آثار الفياجرا الجانبية

وعن آثار الفياجرا الجانبية، فتسبب الداع وعسر في الهضم واحتقان الأنف والالم في العضلات والقيء والدوار وفي غالبية الأحيان يصاحبها أعراض خطيرة جدا ومنها فقدان القدرة على الرؤية والسمع وانتفاخ في اليدين وألم في الصدر وعدم انتظام في ضربات القلب.

أسباب تمنع تناول الفياجرا

  • ألم حاد في القلب
  • الم في الكبد
  • الاصابة بالنوبة القلبية
  • انخفاض في ضغط الدم
  • مشاكل وراثية نادرة في العيون