الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الصداع في الصباح.. طبيبة توضح

الأحد 09/يونيو/2024 - 03:20 ص
الصداع
الصداع


يعاني معظم الأشخاص من الصداع في الصباح، ويرجع هذا للعدد من الأسباب التي لا يجب تجاهلها لمعرفتها واستشارة الطبيب والعلاج السريع بدلا من ظهور مضاعفات.

أسباب الصداع في الصباح

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول الصداع في النهار وأسبابه، حسب ما لفتت إليه الدكتورة ميشيل، عبر التيك توك وفقا لموقع ميرور.

وعن سبب الصداع في النهار، توضح الطبيبة المتخصصة، أن الصداع في الصباح عند الاستيقاظ من النوم يعود سببه لعدم الحصول على ما يكفي من الهواء في الليل لكي يتنفس الشخص بشكل سليم.

وتشير إلى أنه في الصباح وعند استيقاظ الشخص من النوم فإن العضلات في الرقبة تفتح المسالك الهوائية أو الأنبوب الذي يتم التنفس من خلاله.

وعند النوم تدخل العضلات في مرحلة الاسترخاء واللسان والأنسجة في الجزء الخلفي من الحلق تعود لمجرى الهواء.

وتشير إلى أنه في حالة كان مجرى الهواء صغيرا بالفعل أو مسدودا بالأنسجة فاللسان يسد مجرى الهواء.

وتلفت إلى أن الجسم يبذل قصارى جهده في فتح مجرى الهواء مرة أخرى، وقبل كل شيء يتم خروج الشخص من النوم العميق لأنه يكون في حاجة ملحة لتشغيل عضلة ما، مع القيام بتحريك الفك السفلي للأمام والضغط على الأسنان، مما يحدث فتح لمجرى الهواء أكثر.

وتضيف أن العملية السابقة تعمل على إرهاق العضلات، حيث يستيقظ الشخص بألم في الفك والعضلات، مع المعاناة من الصداع صباحا لأنك تحاول التنفس في الليل.

وفي حالة كنت تستيقظ من النوم وتعاني من الصداع، فلا يجب عليك تجاهل الأمر واستشارة الطبيب للتحقق من ما يحدث فترة النوم.

الصداع

الصداع النصفي عند الاستيقاظ من النوم

الصداع النصفي يؤثر على أكثر من 1% من الأشخاص حول العالم، حيث أن الشخص يمكنه تمييز ما إذا كان يعاني من الصداع النصفي أم لا من خلال مجموعة من الأعراض، وهي ما يلي:-

  • يوجد مشاكل في الرؤية
  • الفرد يصبح أكثر حساسية للضوء
  • الشعور بالمرض والغثيان

ويعاني الفرد من الصداع النصفي في الصباح، حيث ينتهي مفعول المسكنات الذي تناولها الشخص قبل النوم وهذا النوع من الصداع معقد ويجب إجراء الفحص لمعرفة الأدوية المناسبة.