الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احمِ نفسك من قصور القلب بهذه الأطعمة المفيدة

الإثنين 10/يونيو/2024 - 03:00 ص
قصور القلب
قصور القلب


هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب على الأشخاص تناولها للحفاظ على صحة القلب والحماية من مخاطر قصور القلب “عجز القلب عن ضخ الدم بقوة”.

كيفية الحماية من قصور القلب

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأطعمة التي يجب تناوها لحماية نفسك من قصور القلب، حسبما كشفته دراسة علمية أجريت على يد علماء بجامعة شيان جياو تونغ.

وكشف العلماء أنه يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والمعادن كالمغنسيوم والحديد والسيلينيوم وفيتامين ب، للحماية من مخاطر التعرض لقصور القلب.

وشملت الدراسة نحو 10766 شخصا، حيث تم خضوعهم للفحوصات الطبية المطلوبة، لمعرفة صحة القلب والأوعية الدموية، وتم تحديث تأثير الالتهابات التي تنجم في الجسم نتيجة لسوء التغذية، والتي تشكل خطورة على صحة القلب والتعرض لقصور القلب.

وكشفت النتائج أن انخفاض جودة النظام الغذائي كان مرتبط بزيادة الالتهابات وارتفاع تركيز ببتيد الصوديوم المدر للبول من نوع B في الجسم، وهذا يكون من مؤشرات التعرض لقصور القلب.

ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بمرض قصور القلب كان أقل لدى الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بالكربوهيدرات والألياف والاحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، فيتامين أ وبيتا كاروتين وفيتامين В1 وحمض النيكوتين).

كما أن من يتناولون أطعمة غنية بحمض الفوليك، وفيتامين E، والمغنيسيوم، الحديد، السيلينيوم، لا يتعرضون لمخاطر الإصابة بقصور القلب.

وكشف الباحثون خصائص السلينيوم المضادة للأكسدة، مشيرين إلى أنها تكون ضرورية لحماية الانسجة من الإجهاد التأكسدي.

وعن كلٍّ من فيتامين А وبيتا كاروتين وفيتامين В1 والنياسين وحمض الفوليك، وفيتامين E، تكون ضرورية لعلاج قصور القلب، فضلا عن الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كبير.

قصور القلب

أطعمة مفيدة للحماية من قصور القلب

وعن الأطعمة الغنية بالسيلينوم منها زيت الزيتون والأسماك والبقوليات والمكيرات والشوفان، وعن فيتامين أ وЕ وحمض الفوليك وبيتا كاروتين، لابد من الحصول عليهم عن طريق تناول الأطعمة النباتية والخضراوات الورقية، حيث أن حمض النيكوتين يتواجد في الحنطة السوداء والفاصوليا.