الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للسيطرة على آلام الجوع المزعجة.. تعرف عليها

الإثنين 10/يونيو/2024 - 04:01 ص
آلام الجوع.. أرشيفية
آلام الجوع.. أرشيفية


في كثير من الأحيان نشعر بالجوع دون هدف وعلى الرغم من تناولنا الطعام بالفعل منذ مدة قصيرة، ما يدفعنا للبحث عن استراتيجيات لإدارة آلام الجوع غير الضرورية، بدءًا من البقاء رطبًا وحتى تناول الطعام بوعي، إليك خمس نصائح عملية للمساعدة في السيطرة على آلام الجوع المزعجة.

نصائح للسيطرة على آلام الجوع المزعجة:

حافظ على رطوبة جسمك

في كثير من الأحيان، تكون مشاعر الجوع علامة على الجفاف، إن شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم يمكن أن يساعدك على التمييز بين الجوع الفعلي والعطش، ولذلك اهدف إلى شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، وإذا شعرت بالجوع حاول شرب كوب من الماء أولا وانتظر بضع دقائق لترى ما إذا كان الجوع سيهدأ.

تناول وجبات متوازنة

إن الوجبة المتوازنة التي تحتوي على مزيج من البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة يمكن أن تبقيك ممتلئًا لفترة أطول وتمنع تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية.

تستغرق البروتينات والدهون وقتًا أطول للهضم، مما يساعدك على الشعور بالشبع، بينما توفر الكربوهيدرات المعقدة إطلاقًا ثابتًا للطاقة.

قم بتضمين الأطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والكثير من الخضروات في نظامك الغذائي.

احصل على قسط كافٍ من النوم

قلة النوم يمكن أن تعطل الهرمونات التي تنظم الجوع، ما يؤدي إلى زيادة الشهية والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية. 

اهدف إلى الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة للحفاظ على توازن هذه الهرمونات وتقليل احتمالية التعرض لآلام الجوع غير الضرورية.

النوم جيدًا يساعد على التخلص من آلام الجوع

إدارة التوتر

يمكن أن يؤدي التوتر إلى الأكل العاطفي وزيادة آلام الجوع، ولذلك فإن العثور على طرق صحية لإدارة التوتر، مثل ممارسة الرياضة أو التأمل أو ممارسة الهوايات، يمكن أن يساعد في السيطرة على هذه الحوافز. 

لا يساعد النشاط البدني المنتظم على التحكم في التوتر فحسب، بل يساعد أيضًا في تنظيم الشهية عن طريق موازنة الهرمونات المرتبطة بالجوع.

تناول الطعام بوعي

الأكل اليقظ يتضمن الاهتمام الكامل بتجربة الأكل والشرب، وهذا يعني تناول الطعام ببطء، وتذوق كل قضمة، والاستماع إلى إشارات الجوع والشبع التي يرسلها جسمك. 

تجنب عوامل تشتيت الانتباه مثل مشاهدة التلفزيون أو استخدام الهاتف أثناء الوجبات، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

ومن خلال تنفيذ هذه الاستراتيجيات، يمكنك إدارة جوعك بشكل أفضل واتخاذ خيارات غذائية صحية.