الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر.. كيف يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة إلى زيادة الوزن؟

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 02:30 م
زيادة الوزن بسبب
زيادة الوزن بسبب ممارسة الرياضة


يمكن لجلسات التمارين المكثفة أن تقلل من النشاط البدني اللاحق ودرجة حرارة الجسم، مما قد يساهم في زيادة الوزن في النماذج الحيوانية.

لا يوجد جدل حول فوائد ممارسة الرياضة لصحة الإنسان بشكل عام لأن النشاط البدني المنتظم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني والسمنة.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، فإن فوائد ممارسة الرياضة قد تكون أكثر تواضعا.

وفي حين أن النشاط البدني يدعم فقدان الوزن من خلال تحسين عملية التمثيل الغذائي وتنظيم المزاج والنوم، يؤكد الخبراء على ضرورة الجمع بين التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي.

التمارين عالية الكثافة وزيادة الوزن.

تشير دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة تسوكوبا باليابان على الفئران إلى أن التمارين عالية الكثافة قد تؤدي إلى زيادة الوزن.

قام الباحثون بتقسيم الفئران إلى ثلاث مجموعات: تمارين عالية الكثافة، وتمارين متوسطة الشدة، والراحة. وتم رصد النشاط البدني ودرجة حرارة الجسم الأساسية، والتي تعمل كمؤشر لإنتاج الحرارة قبل وبعد التمرين.

دراسة: الرياضة لا تحمي مرضى السمنة من أمراض القلب

الفئران التي شاركت في تمرينات عالية الكثافة انخفض نشاطها البدني ودرجة حرارة الجسم الأساسية بشكل ملحوظ بعد التمرين، على الرغم من أن تناولها للطعام لم يتغير.

علاوة على ذلك، فقد عانوا من اضطراب في التزامن بين النشاط البدني ودرجة حرارة الجسم. 

وأكدت الدراسة الارتباط بأن المستويات المنخفضة نسبيًا من الكورتيكوستيرون، هرمون التوتر، خلال أوقات الاستيقاظ كانت مرتبطة بنشاط بدني أقل.

تشير النتائج إلى أن جلسة واحدة من التمارين عالية الكثافة يمكن أن تعطل إيقاع الساعة البيولوجية للكورتيكوستيرون، مما يؤدي إلى انخفاض النشاط البدني، ودرجة حرارة الجسم، وفي النهاية زيادة الوزن.

وخلص الباحثون إلى أن هذه الدراسة سلطت الضوء على أهمية النظر ليس فقط في السعرات الحرارية المحروقة أثناء التمرين ولكن أيضًا مستويات النشاط اللاحقة وإيقاع الساعة البيولوجية عند تصميم أنظمة التمارين الرياضية لفقدان الوزن بشكل فعال.

ومع ذلك، بما أن الدراسة أجريت على الفئران، فقد لا تنطبق النتائج بالضرورة على البشر. علاوة على ذلك، فإن فقدان الوزن عبارة عن مزيج معقد من عوامل متعددة ويشمل أكثر بكثير من مجرد النشاط البدني.

يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة أيضًا إلى زيادة الوزن على المدى القصير بسبب زيادة كتلة العضلات، لذلك لا ينبغي أن تثني النتائج الناس عن ممارسة الرياضة، لأن فوائدها مثبتة جيدًا.