الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل عملية اللحمية خطيرة للكبار؟.. استشاري يجيب

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 07:30 ص
هل عملية اللحمية
هل عملية اللحمية خطيرة للكبار؟


هل عملية اللحمية خطيرة للكبار؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، لاسيما الكبار أو البالغين الذين يعانون من مشكلة تصخم لحمية الأنف أو وجود زوائد لحمية في الأنف، ما يتسبب في المعاناة من أعراض مزعجة للغاية، فيها نتعرف خلال السطور التالية على هل عملية اللحمية خطيرة للكبار؟.

هل عملية اللحمية خطيرة للكبار؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة  سؤال هل عملية اللحمية خطيرة للكبار؟، يؤكد الدكتور  محمد رشدي، استشاري جراحات الأنف والأذن والحنجرة وجراحات الرأس والرقبة، الاستشاري أن جراحة إزال اللحمية تعد عملية آمنة وسهلة، ولا يصاحبها أي مضاعفات خطيرة، لافتًا إلى أنه من أبرز الأعراض الجانبية لها ما يلي:

  • التعرض لحدوث مشكلات في البلع.
  • أو احتمالية ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • أو كذلك الشعور بالغثيان والتقيء.

كم تستغرق عملية اللحمية للكبار؟

وعن إجابة سؤال كم تستغرق عملية اللحمية للكبار؟، يوضح الدكتور  محمد رشدي، أن جراحة استئصال إو إزالة اللحمية عبارة عن إجراء بسيط وفي العادة يتم تحت تأثير التخدير العام ويستغرق نحو نصف ساعة.

هل عملية إزالة لحمية الأنف مؤلمة؟

وحول إجابة سؤال هل عملية إزالة لحمية الأنف مؤلمة؟، يذكرالاستشاري أنه أثناء إجراء جراحة استئصال اللحمية، يزيل الجراح النسيج الغداني بدقة وعناية من الجزء الخلفي من تجويف الأنف، كما يتم إعطاء المريض تخديرًا عامًا، فيكون نائمًا ولن يشعر بأي ألم أو إزعاج عند إجراء تلك الجراحة.

طبيب يجري جراحة اللحمية لأحد المرضى

ما بعد عملية اللحمية للكبار؟

وبخصوص ما بعد عملية اللحمية للكبار؟، يقدم استشاري جراحات الأنف والأذن والحنجرة وجراحات الرأس والرقبة، عدة نصائح للمرضى عقب إجراء عملية اللحمية والتي تتضمنى مايلي: 

  • الاهتمام بشرب كميات كبيرة من السوائل، لاسيما المياه؛ للحفاظ على رطوبة الحلق الذي بدوره يسهم في الحد من الجفاف والشعور بالراحة.
  • مع ضرورة تناول بعض الأدوية مثل: عقار الأيبوبروفين، أو أيضًا أسيتامينوفين، وخاصة في حال معاناة المريض من بعض الأعراض بعد عملية اللحمية ومنها:
  • الشعور بآلام الحلق.
  • أو أيضًا صعوبة البلع.