الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى تجب زيارة طبيب القلب؟.. استشاري يجيب

الخميس 13/يونيو/2024 - 07:52 م
متى يجب زيارة طبيب
متى يجب زيارة طبيب القلب؟


متى يجب زيارة طبيب القلب؟.. سؤال هام قد يخطر عل بال العديد من الأشخاث لاسيما الذين يتخوفون من التعرض لحدوث مشكلات في القلب أو من يشعرون بخفقان القلب أو غير  ذلك من مشكلات تخص القلب؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على متى يجب زيارة طبيب القلب؟.

متى تجب زيارة طبيب القلب؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال متى يجب زيارة طبيب القلب؟، ينوه الدكتور محمد أسامة العالم، استشاري أمراض القلب والقسطرية القلبية، إلى أن هناك بعض الأعرض والعلامات التي يجب عدم تجاهلها؛ إذ ترتبط بأمراض القلب لدى الكبار والشباب، وتستوجب زيارة طبيب القلب والتي تتضمن ما يلي: 

 فقدان الوعى أو الإغماء المفاجئ 

يعد حدوث حالات فقدان الوعى، والإغماء المفاجىء، مؤشر ينذر بوجود خطر ما، مما يستوجب زيارة طبيب القلب؛ إذ يمكن أن يكون  حدوث الإغماء المفاجئ، وغير المتوقع أثناء ممارسة النشاط الرياض ضمن أعراض أمراض القلب لدى الشباب، وتساعد زيارة الطبيب بشكل عاجل في الحصول على تشخيص مناسب، ومعرفة الأسباب بشكل صحيح.

وجود تاريخ عائلي للوفاة بأمراض القلب

وكذلك يفضل في حالة وجود تاريخ مرضي عائلي للوفاة المفاجئة؛ نتيجة السكتة القلبية وخاصة للأشخاص الأقل من خمسين عامُا من أعراض أمراض القلب لدى الشباب والتي يجب الانتباه إليها، مع عمل الفحص الدوري بشكل مستمر؛ من أجل متابعة حدوث أي مشاكل بالقلب.

آلام الصدر

كما يعد الشعور بألام في منطقة الصدر علي هئية ألم ضاغط أو عدم راحه مع المجهود، وأحيانًا يصاحب تلك الآلام وجع بالكتف وأسفل الذقن وكذلك بالظهر والبطن والذي يزداد مع المجهود ويقل مع الراحة أو عند تناول أدوية النيتروجلسين تحت اللسان، كما انه قد يصاحب هذة الألام قلة في المجهود البدني والشعور بالتعب والإرهاق حجتة مع بذل مجهود بسيط.

ضيق التنفس

وعند المعاناة من حدوث ضيق فى التنفس بشكل كبير، لاسيما مع المجهود، فقد يكون ذلك أحد اعراض الإصابة بأمراض القلب لدى الشباب ولكنه ليس عرضًا شائعًا، وقد ينتج عن مشكلات صحية أخرى كحساسية الصدر، وأيضًا الأمراض الخطيرة الأخرى.

الشعور بالإرهاق

قد يحدث الإرهاق نتيجة مرض أو تناول بعض العقاقير، لكن الشعور المستمر بالإرهاق قد يكون في بعض الأحيان مؤشرًا على وجود قصور في القلب، وهو عدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل جيد، أو مرض بالشرايين التاجية.

 الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم 

وفي حال كان الشخص يعاني م مشكلة الشخير بصوت مرتفع  يزعج الآخرين فمن المحتمل أن يكون قلبه معرضًا للخطر، فجميع أنواع أمراض القلب والشرايين ترتبط بمشكلات التنفس التي قد تكون هي السبب الكامن وراء الشخير.

فضلًا عن أن توقف التنفس خلال النوم يتعلق بزيادة خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك خطر الإصابة بنوبة قلبية يتضاعف ثلاث مرات لدى الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم لمدة خمس سنوات.

تورم القدمين أو الكاحلين 

وفي بعض الحالات قد ينذر تورم الرجل أو الكاحل أو القدم بوجود ضعف في عضلة القلب واحتقان بكافة أنسجة الجسم، وقد يحدث ذلك ؛ نتيجة الإصابة بمرض في الكلى، أو الكبد، أو نتيجة تناول كمية كبيرة من الملح في الطعام، أو بسبب عدم تدفق الدم بسلاسة وكفاءة إلى الرجلين، وربما يكون أحد  الأعراض الجانبية لأحد العقاقير، لاسيما لتي تمنع دخول الكالسيوم لخلايا القلب أو للأوعية الدموية.

إجراء رسم قلب لأحد المرضى 

خفقان القلب

 يعاني بعض الأشخاص من خفقان القلب أى الاحساس بضربات القلب على هيئة عدم انتظام ضربات القلب، أو سرعة إيقاعها؛ وذلك نتيجة القلق، أو بسبب تناول المشروبات الغنية بالكافيين، أو الجفاف، وهذه الحالة قد تشير في بعض الأحيان لوجود مشكلة في القلب؛ مما يستلزم الاهتمتم بنمط الخفقان، ومعدل حدوثه. 

المشكلات الجنسية 

بالإضافة إلى أن المعاناة من مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال تعد من العلامات المبكرة العرضية للإصابة بأمراض القلب بشكل تدريجي، ما يستوجب الخضوع لإجراء عدة اختبارات؛ من أجل التأكد من عدم وجود مشكلة في القلب أو تصلب بالشرايين.