السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.. تعرف على الأسباب والأعراض والعلاج

الأحد 19/مايو/2024 - 01:31 م
أمراض القلب.. أرشيفية
أمراض القلب.. أرشيفية


إذا كنت تعاني من صعوبة التنفس أو عدم الراحة في الصدر فمن الضروري تحديد موعد مع طبيبك لأن هذه الأعراض غالبًا ما تشير إلى أمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، لذا فإن طلب المساعدة في الوقت المناسب سيضمن حصولك على التشخيص والعلاج الأمثل المصمم خصيصًا لاحتياجاتك.

قال الدكتور بيبينشاندرا بهامري، استشاري جراحة القلب في مستشفى ومركز أبحاث مؤسسة سير إتش إن ريلاينس في مومباي، إن ارتفاع ضغط الدم المؤدي إلى أمراض القلب يسمى مرض القلب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم. 

وأضاف أن ارتفاع ضغط الدم يميل إلى الضغط على القلب ويمكن للمرء أن يعاني من عدد كبير من مشاكل القلب، مؤكدا أنه حالة يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بأمراض الشريان التاجي (CAD)، وفشل القلب وسماكة عضلة القلب المرتبطة بارتفاع معدلات الوفيات والمرضى في البلاد حيث تؤدي هذه الحالات إلى الوفاة القلبية المفاجئة.

أسباب أمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم

وكشف الدكتور بيبينشاندرا بهامري أن مرض القلب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم يؤثر سلبًا على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم. 

علاوة على ذلك، فإن أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن، ويتبعون نمط حياة خاملا، ويدخنون، ويأكلون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول هم عرضة لهذه المشكلة القلبية، وحتى وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب هذه المشكلة.

أعراض أمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم

وفي معرض حديثه عن العلامات التحذيرية، قال الدكتور بيبينشاندرا بهامري، إن الأعراض تميل إلى الاختلاف بشكل كبير بين الأفراد، متأثرة بعوامل مثل شدة الحالة، وعمر المريض، ومتغيرات أخرى. 

يمكن أن يكون الألم المستمر في الصدر أو الذبحة الصدرية، وضيق الصدر، وضيق التنفس، والضعف، والتعب، وضعف الشهية من مؤشرات هذه المشكلة.

علاج أمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم

أوضح الدكتور بيبينشاندرا بهامري، إن الطيبب سوف يصف أدوية ضغط الدم، وينصح بمراقبة ضغط الدم في المنزل من وقت لآخر.

 سيكون من الضروري أن يتبع المريض نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم (قليل الملح) وقليل الدهون المشبعة والكوليسترول لخفض الأرقام.

 يساعد تناول الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والفاصوليا على تعزيز وظائف القلب، إن ممارسة الرياضة يوميا ستساعد على التحكم في ضغط الدم وتحسين نوعية الحياة.