الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب سرعة خفقان القلب.. تجنب هذه الأمور

الخميس 13/يونيو/2024 - 03:53 م
أسباب سرعة خفقان
أسباب سرعة خفقان القلب


أسباب سرعة خفقان القلب.. يعاني بعض الأشخاص من مشكلة سرعة خفقان القلب، ومصطلح خفقان القلب يعني أن الشخص يشعر بضربات أو دقات قلبه في صورة عدم انتظامها أو قد تكون سريعة الإيقاع؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على أسباب سرعة خفقان القلب.

أسباب سرعة خفقان القلب

يشير الدكتور محمد صلاح غريب، استشاري أمراض القلب والقسطرة، إلى أن أسباب سرعة خفقان القلب متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

  • قد يحدث خفقان القلب كنتيجة للتوتر والقلق والخوف أو بسب الإجهاد وهنا يكون مجرد حالة طارئة تزول عقب أن يزول الخوف ولا تسبب أى أضرار على صحة القلب.
  • أو قد يرجع السبب لتناول الكافيين أو المنشطات.
  • وفي بعض الحالات يشير خفقان القلب لوجود مشكلة خطيرة كفرط شاط الغدة الدرقية أو عدم انتظام ضربات القلب.

وينوه استشاري أمراض القلب والقسطرة، إلى أنه في حال كان خفقان القلب ناجمًا عن وجود مشكلة في القلب فقد يتسبب فلي حدوث عدة مضاعفات على النحو التالي:

  • فقدان الوعي أو الإغماء.
  • الإصابة بالسكتة القلبية.
  • أو أيضا احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • أو كذلك فشل القلب.

على ماذا يدل خفقان القلب بسرعة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال على ماذا يدل خفقان القلب بسرعة؟، يلفت  الدكتور محمد صلاح غريب، الانتباه إلى أن هناك عدة أسباب مرضية قد تتسب في سرعة خفقان أو نبضات القلب، ومن أبرزها ما يلي:

 فقر الدم 

عند الإصابة بفقرالدم أو الأنيميا لاسيما إذا كان ذلك مصحوبًا بنقص حاد في مخزون الحديد بالجسم.

فرط الغدة الدرقية

كما أنه فقي حال إصابة الجسم بفرط نشاط الغدة الدرقية فقد يسفر ذلك عن سرعة خفقان القلب، والعكس؛  إذ  قد يحدث انخفاض بمعدل ضربات القلب عند الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

شخص يعاني من سرعة خفقان القلب 

اضطرابات الأملاح في الدم

كما أن خلل الهرمونات في الجسم يتسبب في حدوث اضطرابات الأملاح بالدم، كانخفاض الصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم أو ارتفاع الكالسيوم.

جيدر بالذكر أن هذه الأملاح ضرورية جدًا لصحة الجسم وتساعده على القيام بوظائفه المتعددة، كما  تسهم في تنظيم ضربات القلب، وعند حدوث أي خلل بها يضر بالمعدل الطبيعي لنبضات القلب.

انخفاض ضغط الدم

كما تعد الإصابة بانخفاض ضغط الدم من أهم أسباب سرعة ضربات القلب؛ إذ تزيد معدلات ضربات القلب؛ من أجل المحافظة على مستويات ضغط الدم بالجسم.

كما أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر أيضًا على معدل نبضات القلب ويجعلها مضطربة؛ إذ أنه يكون نتيجة الإنفعال الشديد أو الغضب، ما يتسبب في سرعة خفقان القلب.

أسباب تتعلق بصحة القلب

كما أن هناك عدة أسباب أخرى تتعلق بصحة القلب ومنها: تصلب وإنسداد الشرايين، أو أيضًا قصور القلب، أو الإصابة بإعتلال في توصيل الشبكة الكهربائية بالقلب.

داء السكري

يعد مريض السكري من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بأمراض القلب كتصلب الشرايين وقصور القلب.

نقص كمية السوائل بالجسم

وأخيرًا، قد يتسبب قلة كمية السوائل بالجسم والإصابة بالجفاف بسبب عدم شرب الكمية الكافية من الماء في عدم انتظام ضربات القلب.