السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أجهزة إلكترونية قابلة للزرع في القلب.. نهج ثوري في علاج اضطراب نبضات القلب

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 12:00 م
اضطراب نبضات القلب
اضطراب نبضات القلب


تمثل الأجهزة الإلكترونية القابلة للزرع في القلب (CIEDs) علامة بارزة في علاج اضطرابات ضربات القلب. أحدثت هذه الأجهزة ثورة في إدارة أمراض القلب، مما أدى إلى تحسينات كبيرة في نتائج المرضى ونوعية الحياة. ومع التقدم المستمر في هذا المجال، من الضروري لمتخصصي الرعاية الصحية والمرضى مواكبة هذه التطورات.

فهم الأجهزة الإلكترونية المزروعة للقلب

أجهزة CIED هي أجهزة يتم زرعها في جسم المريض لمراقبة وتصحيح إيقاعات القلب غير الطبيعية. تشمل هذه الأجهزة أجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة إزالة الرجفان القلبية القابلة للزرع، وي تعتبر أساسية في علاج عدم انتظام ضربات القلب. لقد زاد استخدام أجهزة CIED في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى فعاليتها المثبتة وتزايد انتشار اضطرابات ضربات القلب.

اضطراب نظم القلب | علاج عدم انتظام ضربات القلب

دور أطباء التخدير في إدارة CIEDs

يلعب أطباء التخدير دورًا حاسمًا في إدارة المرضى الذين يعانون من CIEDs، خاصة أثناء الرعاية المحيطة بالجراحة. تشكل بيئة غرفة العمليات مخاطر محتملة للتداخل الكهرومغناطيسي على عمل أجهزة CIED. ولذلك، يجب أن يكون أطباء التخدير على دراية جيدة بالأنواع المختلفة من أجهزة CIED، ووظائفها، ومخاطر التداخل المحتملة لضمان الأداء الأمثل للجهاز وسلامة المرضى.

التطورات الجديدة في CIEDs

لقد كانت هناك تطورات كبيرة في تكنولوجيا CIED، مع التركيز على تحسين أجهزة تنظيم ضربات القلب، وإدخال طرق أحدث لتنظيم ضربات القلب، وتعزيز أجهزة تنظيم ضربات القلب المزروعة. وقد فتحت هذه التطورات إمكانيات جديدة وسبل علاجية لعلاج اضطرابات ضربات القلب، مما أدى إلى تحسين نتائج المرضى.

CIEDs والعلاج الإشعاعي

على الرغم من الفوائد العديدة لأجهزة CIED، فإن هناك تحديات محتملة، مثل تعطل الجهاز أثناء العلاج الإشعاعي. وقد أدى هذا إلى الدعوة إلى مبادئ توجيهية موحدة لتقييم المخاطر وإدارة CIEDs أثناء العلاج الإشعاعي. يُنصح المرضى الذين يعانون من CIEDs ويخضعون للعلاج الإشعاعي بإجراء فحوصات بعد الجولة الأولى، أو بعد نصفها، أو بعد كل واحدة، مع متابعة لمدة 1،3 و6 أشهر، لمنع خلل CIED المرتبط بالعلاج الإشعاعي.

 النذير للاعتماد على السرعة

لقد أثيرت أسئلة حول الأهمية النذير لسرعة الاعتماد على المرضى الذين يعانون من CIEDs. وجدت دراسة أجريت على 786 مريضًا يستخدمون جهاز تنظيم ضربات القلب الدائم أو جهاز إزالة الرجفان القابل للزرع أن الاعتماد على تنظيم ضربات القلب لا يبدو أنه مؤشر مستقل للوفيات الناجمة عن جميع الأسباب. لذلك، لا ينبغي أن يكون الاعتماد على السرعة هو الاهتمام الرئيسي عند التفكير في زرع CIED.