الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد تمارين هيت للتخسيس.. حرق دهون الجسم في وقت قصير

الجمعة 14/يونيو/2024 - 09:00 ص
فوائد تمارين هيت
فوائد تمارين هيت للتخسيس


تمارين هيت هي تمارين متقطعة عالية الكثافة، وتُسمى HIIT اختصارا لمصطلح High Intensity Interval Training، وتتكون من مجموعة تمارين قوية وعالية الكثافة يتبعها فترات راحة قصيرة ثم تكرار التمارين مرة أخرى، ولا تحتاج تمارين هيت إلى معدات خاصة بل يمكن تأديتها في المنزل اعتمادا على وزن الجسم، ويمكن الاستعانة ببعض الأدوات المنزلية مثل الأثاث لتنفيذ بعض التمارين. 

فوائد تمارين هيت للتخسيس

ويقول محمد جمال أخصائي اللياقة البدنية إن تمارين هيت قصيرة، تتراوح ما بين 40 ثانية وعدة دقائق، ويصل التمرين بأكمله مع فترات الراحة والإطالة من 15 إلى 20 دقيقة، وأحيانا يصل إلى 30 دقيقة، ولا يُشترط القيام به يوميا مع ذلك، تمارين الهيت توفر فوائد تفوق التمارين الرياضية الأخرى مثل الركض، والمشي السريع، وركوب الدراجات.

وتمارين هيت تؤدي إلى رفع معدل ضربات القلب والحفاظ عليه ما يسمح بحرق المزيد من دهون الجسم في وقت قصير، مع ذلك تزيد من احتياج الجسم للأكسجين بينما تؤدي أيضًا إلى نقص الأكسجين، بالتالي تؤدي التمارين إلى أن يطلب الجسم المزيد من الأكسجين، ويحدث ما يُعرف باسم الاستهلاك الزائد للأكسجين بعد التمرين (EPOC)، وهذا هو السبب في أن التمارين القوية تحرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية مقارنة بالتمارين الهوائية المنتظمة.

تمارين هيت تؤدي إلى رفع معدل ضربات القلب والحفاظ عليه مما يسمح بحرق المزيد من دهون الجسم

فوائد تمارين هيت

ولتمارين هيت العديد من الفوائد التي تتفوق على التمارين الأخرى المعتدلة المنتظمة، مثل:

تمارين هيت لفقدان الدهون

تساعد تمارين هيت على إنقاص دهون الجسم وقياس الخصر مقارنة بغيرها من التمارين الرياضية حيث وجدت بعض الدراسات أن ممارسة تمارين هيت لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع تؤدي إلى إنقاص دهون البطن بعد 12 أسبوعًا.

تمارين هيت لحرق السعرات الحرارية

وتؤدي تمارين هيت إلى حرق السعرات الحرارية في وقت قصير، بسبب شدة كثافتها، حيث تحرق تمارين هيت من 25 إلى 30% سعرات حرارية أكثر من التمارين الأخرى في 30 دقيقة مثل رفع الأثقال، والجري، وركوب الدراجات.

خفض ضغط الدم

وتعمل تمارين هيت على خفض معدل ضربات القلب، وضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون السمنة، كما تخفض ضغط الدم أكثر من التمارين المعتدلة الأخرى.

تنظيم سكر الدم

وتعمل تمارين هيت على خفض نسبة سكر الدم حيث تجعل الجسم أكثر حساسية للأنسولين من التمارين الأخرى المنتظمة مما يقلل خطر مقاومة الأنسولين، ومرض السكري من النوع الثاني.

منع تدهور العضلات 

وتتميز تمارين هيت بفوائدها في مكافحة الشيخوخة في العضلات الهيكلية حيث تجعل الخلايا تصنع المزيد من البروتينات للميتوكوندريا المنتجة للطاقة (مراكز قوة الخلايا) وإبطاء عملية الشيخوخة.