الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفحوصات المطلوبة والعلاجات عند التعرض للصعق الكهربائي

الجمعة 14/يونيو/2024 - 10:00 ص
الصعق الكهربائي
الصعق الكهربائي


الصدمة الكهربائية تحدث عند مرور التيار الكهربائي في جسم الشخص المصاب بالصعق الكهربائي، ويتسبب في حروق داخلية في الأنسجة وتلف في العضلات.

وبعد تعرض الشخص للصعق الكهربائي لا بد من معرفة التحاليل اللازمة والعلاجات في المستشفى الذي يخضع له المصاب، وفق ما لفت إليه الدكتور تامر عبد العزيز، أخصائي الباطنة العامة.

الفحوصات المطلوبة عند التعرض للصعق الكهربائي

وأوضح أنه بالنسبة للفحوصات المطلوبة، لا بد من عمل صورة دم كاملة ووظائف كلى وإنزيمات كبد وقياس مستوى السكر في الدم وعمل غازات في الدم الشرياني في حالة كان بعض المرضى الحروق في الجسم لديهم شديدة أو كان مستوى الأكسجين قليل.

وطالب بعمل تحليل بول لمعرفة وجود دم في البول أم لا، وفي حالة وجوده لا بد من تحليل الهيموجلوبين، مع رسم قلب والتصوير يكون على حسب المنطقة التي يشك الطبيب في أن بها إصابة، معلنا أنه في حالة فقدان المريض للوعي يمكن عمل أشعة مقطعية على المخ وعلى الفقرات العنقية والتصوير على حسب الشك في مكان معين، ولو كان هناك كسر من الممكن عمل الأشعة على المنطقة المصابة. 

الصعق الكهربائي

علاج التعرض للصعق الكهربائي

كما أنه يجب رؤية التنفس أولا، وبعد ذلك رؤية النبض، وفي حالة عدم وجود النبض لا بد من عمل إنعاش قلبي رئوي متقدم من جانب الطبيب المعالج.

أما في حالة كان المريض يتنفس وبه نبض لا بد من معرفة معدل التنفس وتركيب الكانيولا المركزية أو قسطرة مركيز في حالة الحروق الشديدة مع قياس الأكسجين، وفي حالة كان قليل لا بد من وضعه على جهاز الأكسجين وعمل رسم قلب وهو إجباري لكل المرضى، ولا بد من وضعه على المونيتور ومراقبة ضربات القلب، نظرا لأن هناك بعض الحالات يتوقف فيها القلب ويعود، أو لمعرفة من لديه ألم في الصدر أو وجود مشكلة في التنفس أو الأكسجين إذا كان قليلا مع عدم تحريك العمود الفقري للمريض لحين التأكد أنه غير مصاب. 

ويحتاج المريض لمحاليل منه المحلول الملحي 9.0% وهدف المحلول هو خروج المريض للبول نحو من نص لـ 1 سم لكل كيلو في الساعة يعني لو المريض وزنه 100 كيلو يتطلب خروج 100 سم بول في الساعة ويمكن ضرب 4× وزن المريض × نسبة الحروق. 

وعلى سبيل المثال مريض وزنه 50 كيلو يمكن ضرب 4×50 ونسبة الحروق بالجسم 10% يعني 200× 10 بـ 2000 أي يتطلب المريض 2000 سم محاليل يتم تقديم نصفهم في أول 8 ساعات والنصف الأخر عل مدار 16 ساعة.

أما في الحروق الكهربائية يكون هناك دمار داخلي مما يبدوا عليه ظاهريا والناتج الذي يظهر في بعض الأحيان يمكن ضربه × 2 أو × 3 مع الحروق الكهربائية بالتحديد؛ فمن الممكن زيادة 2000 لـ4000 والمقياس الأول والاخير يرجع لإخراج البول بالمعدل المطلوب مع تركيب قسطرة بولية تفيد بمعرفة كمية البول التي تخرج من الجسم ومعرفة اعضاء الجسم يصل لها دم جيد أم لا. 

وفي حالة لون البول دم وداكن لا بد من زيادة كمية المحاليل والهدف أن المريض يخرج بول بنسبة أعلى بكمية من 2 لـ 3 مل لكل كيلو في الساعة والمريض الوزن 100 بدل من خروج 100 سم يمكن 200 أو 300 سم في الساعة، ولا بد من عمل غازات في الدم الشرياني لتوضيح مدى حامضية الدم.