الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاقة تسرب الأمعاء بأمراض الجهاز الهضمي المزمنة.. استشاري يوضح

السبت 15/يونيو/2024 - 01:05 ص
علاقة تسرب الأمعاء
علاقة تسرب الأمعاء بأمراض الجهاز الهضمى المزمنة


علاقة تسرب الأمعاء بأمراض الجهاز الهضمي المزمنة.. متلازمة تسرب الأمعاء، هي حالة تتلف فيها بطانة الأمعاء الدقيقة، ما يؤدي إلى عدم هضم جزيئات الطعام والنفايات السامة والبكتيريا التي تتسرب عبر الأمعاء، ويؤثر على الدم ويسبب استجابة مناعية في الأمعاء، كما تؤدي متلازمة تسرب الأمعاء إلى منع امتصاص العناصر الغذائية المهمة، ما يتسبب في اختلالات هرمونية وضعف جهاز المناعة، وبمرور الوقت يؤدي إلى تفاعلات التهابية وحساسية، بالإضافة إلى مشاكل أخرى مثل الصداع النصفي، والقولون العصبي، والأكزيما، والتعب المزمن، والحساسية الغذائية، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

علاقة تسرب الأمعاء بأمراض الجهاز الهضمى المزمنة 

ويقول الدكتور مصطفى عبد الفتاح، استشاري الجهاز الهضمى إن العلم لم يؤكد أنّ متلازمة تسرب الأمعاء هي سبب حدوث بعض الحالات المرضية لكن ربطت بعض الدراسات بين متلازمة تسرب الأمعاء والحالات المرضية المزمنة، وتتضمن تلك الحالات ما يلي:

الاضطرابات الهضمية، ويعرف أيضا بالداء البطني وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتميز بحساسية شديدة للجلوتين، حيث أشارت دراسات إلى أنّ نفاذية الأمعاء تكون أعلى لدى المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية، كما أنّ تناول الأغذية التي تحتوي على الغلوتين بشكل كبير يزيد من احتمالية الإصابة بتسرب الأمعاء. 

مرض كرون، ويعد مرض كرون من الاضطرابات الهضمية المزمنة التي تتميز بحدوث التهاب مستمر في الأمعاء، وتلعب زيادة نفاذية الأمعاء دورًا مهمًا في الإصابة بمرض كرون، من الممكن أن تكون زيادة نفاذية الأمعاء مرتبطة بالمكون الجيني لمرض كرون، كما يشار إلى أنّ زيادة نفاذية الأمعاء كانت أعلى لدى الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر تزيد من احتمالية إصابتهم بمرض كرون.

نفاذية الأمعاء تكون أعلى لدى المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية

مرض السكري، وتشير بعض الأدلة إلى أنّ متلازمة تسرب الأمعاء تلعب دورًا مهمًا في تطور مرض السكري من النوع الأول الذي يحدث نتيجة تدمير الجهاز المناعي لخلايا بيتا التي تنتج الإنسولين في البنكرياس، كما أشار أطباء إلى أنّ العامل الذي يدفع الجهاز المناعي إلى تدمير خلايا بيتا المنتجة للأنسولين قد يكون مادة غريبة تتسرب من خلال القناة الهضمية. كما لوحظ بأنّ 42% في إحدى الدراسات والمصابين بمرض السكري من النوع الأول لديهم مستويات عالية من بروتين زولين وهو البروتين المسؤول عن نفاذية الأمعاء. 

متلازمة القولون العصبي، والأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من المحتمل أن تكون لديهم نفاذية الأمعاء عالية، حيث تعد متلازمة القولون العصبي من اضطرابات الجهاز الهضمي المنتشرة بشكل كبير والتي تتميز بحدوث الإمساك أو الإسهال، كما لوحظ أنّ المصابين بمتلازمة القولون العصبي ويحدث لديهم الإسهال بشكل خاص كانت لديهم نفاذية الأمعاء عالية. 

حساسية الطعام، وقد تسمح القناة الهضمية المتسربة لبروتينات الطعام بعبور الحاجز المعوي وهذا يحفز الاستجابة المناعية، تعرف الاستجابة المناعية لبروتين الطعام باسم المستضد وهذا ما يعرف بحساسية الطعام التي قد تؤدي لدى المصابين بها إلى  ضعف وظيفة الحاجز المعوي.