الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع اقتراب موسم عيد الأضحى.. تعرف على أضرار لحم البقر

السبت 15/يونيو/2024 - 05:43 ص
أضرار لحم البقر
أضرار لحم البقر


عادة ما يزداد استهلاك اللحوم ومن بينها لحوم الأبقار خلال موسم عيد الأضحي الذي ينتظره المسلمون في جميع أنحاء العالم، ولكن قد يرتبط الإفراط في تناول لحم البقر بالإصابة بعدة أمراض؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أضرار لحم البقر.

أضرار لحم البقر

وعن أضرار لحم البقر، تقول الدكتورة ربى مشربش، أخصائي التغذية العلاجية: "تعد لحوم الأبقار مفيدة للغاية لصحة الجسم؛ إذ تتضمن الكثير من المعادن والفيتامينات والبروتينات الهامة لبناء العضلات وتدعيم الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بفقر الدم: منبهة إلى أنه بالرغم من تلك الفوائد فلا بد أن يتم استهلاكها بحذر؛ تفاديًا لبعض الأمراض، لاسيما في حال تم تناوله من مصادر غير موثوقة.

وتنصح بإضافة لحم البقر إلى الوجبات ولكن بشكل معتدل مع تجنب تناول لحوم البقر المصنعة قدر الإمكان، مشيرة إلى أن أضرار لحم البقر تتضمن ما يلي:

  • في حال تناول لحم البقر المطهو لمدة طويلة تزداد من احتمالية الإصابة بأنواع معينة من السرطان، كسرطان القولون وأيضًا سرطان الثدي.
  • كما أن تناول لحم البقر النيء أو غير المطبوخ بشكل جيد يتسبب في الإصابة ببعض أنواع الديدان الشريطية التي توجد بلحم البقر.
  • فضلًا عن أن الإفراتط لحم البقر يتسبب في الإصابة بأمراض القلب.
  • وكذلك رتفاع نسبة الكولبسترول الدم.

ما هي فوائد أكل لحم البقر؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي فوائد أكل لحم البقر؟، تؤكد أخصائي التغذية العلاجية أن هناك فوائد متعددة لتناول لحم البقر ومن أبرزها ما يلي:

  • تدعيم  صحة العظام؛ إذ تحتوي على الماغنيسيوم والفوسفور.
  • فضلًا عن دورها في تعزيز الجهاز العصبي ؛ إذ توفر فيتامينات ب، ومنها: فيتامين ب3، وأيضًا فيتامين ب6، وكذلك فيتامين ب12.
  • بجانب دورها في زيادة الكتلة العضلية ؛ إذ أنها غنية بالبروتينات.
  • كما أن لحم البقر عني بالحديد والزنك ؛ لذا يفيد في تعزيز وظائف الجسم المناعية وكذلك وظائف الدماغ.
شخص يقطع لحم البقر

ما هي أفضل أنواع اللحوم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أفضل أنواع اللحوم؟، تنصح الدكتورة ربي مشربش، بتناول لحم البقرالذي يعد من أفضل اللحوم الصحية التي تتضمن البروتينات وفيتامينات ب وغيرها من المعادن الهامة كالحيد والزنك، كما أنها من اللحوم القليلة الدسم.

لماذا ينصح بطبخ لحم البقر كثيرًا؟

وعن إجابة سؤال لماذا ينصح بطبخ لحم البقر كثيرًا؟، تنوه أخصائي التعذية العلاجية إلى لضرورة طبخ لحم البقر جيدًا وعدم تناوله نيئَا؛ تفاديًا لاحتمالية إصابته بالديدان المفلطحة أو الفيروسات.