الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج متلازمة القلب العصبي.. استشاري يوضح أنواع الدواء

السبت 15/يونيو/2024 - 11:30 ص
علاج متلازمة القلب
علاج متلازمة القلب العصبي


مرض القلب العصبي، حالة تظهر أعراض مثل أعراض أمراض القلب ولا يوجد علاج خاص لهذه المتلازمة القلبية، لكن بمجرد تشخيص الحالة على أنها متلازمة القلب العصبي فسيعالج الطبيب من خلال وصف أدوية القلب، وسوف تتماثل للشفاء في غضون شهر تقريبا.

علاج متلازمة القلب العصبي

وحسب الدكتور سامح علام استشاري أمراض القلب فان الطبيب سيطلب إجراء مخطط صدى القلب أو تخطيط القلب بعد انقضاء من 4-6 أسابيع منذ بداية ظهور الأعراض، للتأكد من تعافي القلب بشكلٍ تام، وتشمل العقاقير التي ستوصف من قبل الطبيب التالي:

  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.
  • حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2.
  • حاصرات بيتا.
  • مدرات البول.
  • مميعات الدم.

وتساعد تلك الأدوية في تقليل الضغط على القلب أثناء مرحلة التعافي وقد تساعد في منع الإصابة بالمزيد من النوبات، وغالبا ما يطلب الطبيب إيقاف الدواء بعد مرور ثلاثة أشهر.

علاج مرض القلب العصبي بالأعشاب

ورغم أن السبب وراء الإصابة بهذا المرض هو ليس انسداد الشرايين، إلا أن هناك الكثير من الأعشاب التي تساعد القلب على العمل بشكل جيد، وتستطيع تخليصك من أعراض المرض القلبي المزعجة، ومن هذه الأعشاب نذكر الآتي:

الشاي الأخضر، لغناه بمضادات الأكسدة التي تحمي القلب وتحافظ على صحته، كل ما عليك فعله هو إضافة ظرف شاي أخضر إلى كوب ماء مغلي وتناوله خمس أو ست مرات يوميًا، كما يمكن تناوله في شكل مكمل غذائي.

تساعد تلك الأدوية في تقليل الضغط على القلب أثناء مرحلة التعافي

الرمان، أو ما يُسمى فاكهة الياقوت الأحمر، تحمل خصائص الشاي الأخضر، فهي تعزز صحة القلب من خلال مضادات الأكسدة الموجودة فيها، وتساعد في عكس تصلب الشرايين وخفض ضغط الدم. كما يمكنك تناول الرمان كعصير أو تناوله طازجا.

القرفة، وهي من الأعشاب المفيدة لصحة القلب تمتاز بقدرتها على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنها تخفض ضغط الدم المرتفع، للاستفادة من القرفة يمكن  إضافتها إلى الطعام كتوابل أو تناولها مع الشاي، فالشاي بالقرفة له طعم مميز قد يعجبك. 

الثوم، ويتميز الثوم برائحة قوية، ولكنه يزيد القيمة الغذائية لوصفاتك، مما يعزز صحة قلبك، ويعالج نزلات البرد ويخفض ضغط الدم المرتفع، كما أنه يخفض نسبة الكوليسترول الضار؛ فيقل خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

الزنجبيل، ويفيد الزنجبيل في تعزيز صحة القلب؛ لأنه يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع؛ وتقليل الكوليسترول؛ والحفاظ على نضارة الأوعية الدموية ومنع انسدادها، يمكنك تناوله كشاي بعد إضافة ظرف زنجبيل إلى كوب ماء مغلي وتناوله يوميا كما يمكن الاستفادة به كبهار يضفي مذاقا مميزا للأكلات المختلفة.