السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب وفاة زبيدة ثروت بعد تصدرها التريند.. هل التدخين يسبب السرطان؟

السبت 15/يونيو/2024 - 06:34 م
سبب وفاة زبيدة ثروت
سبب وفاة زبيدة ثروت


سبب وفاة زبيدة ثروت.. تصدر اسم الفنانة الراحلة زبيدة ثروت تريند جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، بالتزامن مع ذكرى ميلادها الـ 84 عاما، حيث توفيت في عام 2016 نتيجة إصابتها بمرض سرطان الثدي، حيث كانت تدخن بشراهة، مما جعلها تُصاب بسرطان الرئة أيضا.

سبب وفاة زبيدة ثروت بعد تصدرها التريند

وفي السطور التالية نستعرض أسباب الإصابة بالسرطان بشكل عام، وطرق الوقاية من المرض الذي رحلت به الفنانة زبيدة ثروت عن عالمنا عن عمر ناهز الـ 76 عامًا.

هل التدخين يسبب السرطان؟

ومن جهته، قال الدكتور رسلان باسانوف، أخصائي طب الأورام إن التدخين عادة سيئة تؤدي للإصابة بمرض السرطان، وهذا يرجع لوجود مواد داخل التبغ بها سرطان فضلا عن أن النيكوتين يحتوي على مواد مسرطنة، ومن بين السرطانات التي يسببها التدخين (الرئة - الحنجرة - المريئ).

أسباب تؤدي للإصابة بالسرطان

ووفق ما كشفته وزارة الصحة السعودية، تبين أن مرض السرطان من الأمراض التي لا يأتي بسبب محدد، وأسباب الإصابة بالمرض تعتبر مجهولة، ولكن العوامل التي تسبب السرطان تتمثل في التعرض للمواد الكيميائية والإشعاع والعوامل الوراثية والإصابة بخلل هرموني.

عوامل تؤدي للإصابة بمرض السرطان

وعن أبرز العوامل التي تؤدي للإصابة بمرض السرطان، الكحول والذي يتسبب في الإصابة بسرطان الثدي، حسب ما أشار إليه أخصائي الأورام.

ومن ضمن العوامل التي تساطهم في الإصابة بالسرطان هو تناول الأطعمة الغنية بالدهون والمقليات واللحوم الجاهزة، حيث يجب الحماية من مخاطر المرض عن طريق استبدال الأطعمة السابقة بالفيتامينات والخضراوات والفواكه، ومن يتجاهل الطعام المفيد للصحة لا يستبعد تماما الإصابة بالعديد من الأمراض، حسب وصف طبيب الأورام.

كما أن هناك عادات خاطئة يفعلها الشخص تجعله يُصاب بمرض السرطان، وهي الخمول وقلة النشاط البدني حيث يؤثر سلبا على صحة الشخص ويجعله عرضة للإصابة بسرطان القولون.

وسرطان الجلد يتعرض له الإنسان نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة، كما أن قلة النوم والإصابة بالإجهاد تسبب السرطان، حيث إن هذه عادات يجب تجنبها للحفاظ على صحتك من المخاطر.

طرق الوقاية من مرض السرطان بشكل عام

1- الإكثار من الخضراوات والفواكه 

2- متابعة الطبيب بشكل دوري ومنتظم 

3- إجراء الفحوصات الطبية المناسبة كل فترة 

4- ممارسة التمارين الرياضية 

5- تجنب التدخين والابتعاد عن اللحوم الضارة المصنعة