الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد وأضرار فاكهة الجريب فروت.. أخصائية توضح

الجمعة 14/يونيو/2024 - 04:00 ص
الجريب فروت
الجريب فروت


فاكهة الجريب فروت من الفواكه المميزة التي تحتوي على العديد من الفوائد، ولكنها أيضا لها أضرار، نستعرضها لكم ضمن النقاط التالية وفقا لما كشفته إيرين بالينسكي-وايد، اختصاصية التغذية العلاجية.

فوائد فاكهة الجريب فروت

وقالت طبيبة التغذية العلاجية، إن فاكهة الجريب فروت لها دور فعال في تقوية الجهاز المناعي والأوعية الدموية والقلب، وهي فاكهة غنية بفيتامين سي ومضادات الاكسدة، والألياف الببوتاسيوم.

وأوضجت طبيبة التغذية العلاجية أن هذه الفاكهة تعمل على خفاض مستويات السكر في الدم، مما يجعلها مفيدة، كما أنها مليئة بالألياف وتحد من مخاطر الالتهابات، وتعزز صحة الأمعاء.

ومن ضمن فوائد فاكهة الجريب فروت المذهلة، توضح اختصاصية التغذية أنها تمنع التعرض للإمساك ونمو البكتيريا المفيدة بالجسم، وإدارة الكوليسترول في الجسم بشكل جيد، وتنظيم الكوليسترول الضار، كما أنها تعمل على خفض الوزن لأنها غنية بالألياف وبالتالي تشعرك بالشبع فترات طويلة.

الكمية المسموح بها من الجريب فروت في اليوم

من الافضل تناول حبة متوسطة الحجم حيث تعطيك الاستفادة الكافية؛ نظرا لما بها من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، وتعمل على تعزيز المناعة، مع تعزيز إنتاج الكولاجين للبشرة، ويحميها من الشيخوخة المبكرة، ومفيد لترطيب البشرة.

ونصحت بضرورة تناول الجريب فروط مع الإكثار من شرب المياة لنضارة البشرة وترطيبها وجعلها أكثر إشراقا وتوهجا.

أضرار فاكهه الجريب فروت

فاكهة الجريب فروت حمضية وبالتالي تسبب مشكلات في الجهاز الهضمي والارتداد المعدي المريئي والذي يعرف أيضا باسم ارتجاع المريئ، كما يحذر من يعانون من بطانة المعدة من تناولها هذه الفاكهة لكي لا يتعرضون للالتهابها أكثر ومصابي القرحة.

الجريب فروت

أدوية احذر تناولها مع الجريب فروت

والجريب فروت يتفاعل مع بعض الأدوية، ويعمل على منع إنزيم يساعد الجسم على تكسير الادوية، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول هذه الفاكهة، من الادوية التي لا ينصح تناولها مع الجريب فروت وهي مخصصة لخفض الكوليسترول ما يلي:-

  • أتورفاستاتين
  • لوفاستاتين
  • سيمفاستاتين

وهناك ادوية أخرى لا ينصح بتناولها مع فاكهة الجريب فروت حيث يجب استشارة الطبيب أولا منها ما يلي:-

  • أدوية الحساسية فيكسوفينادين
  • أدوية ضغط الدم نيفيديبين
  • السيكلوسبورين المثبط للمناعة