الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات وأعراض حمى العظم.. تظهر بسبب الإصابة بفيروس مُعدٍ

الأحد 16/يونيو/2024 - 06:12 ص
حمى العظم
حمى العظم


أصيبت سائحة بريطانية بفيروس استوائي وعانت من آلام في العضلات والمفاصل، وطفح جلدي في كامل الجسم وصداع شديد، حيث تبين أنه مصابة بحمى العظم أو ما يعرف بحمى الضنك.

وقالت السيدة: “لقد أصابني الفيروس بطفح جلدي انتشر في جميع أنحاء جسدي - شعرت بالفزع، واعتقدت أنه لن يختفي أبدًا، وشعرت تقريبًا بأن الأطباء لا يعرفون بالضبط ما يجب عليهم فعله حيال ذلك - لقد رأوا أنه مرض استوائي معدٍ”.

علامات وأعراض حمى العظم

بعد خمسة أيام فقط من الإصابة بدأت تشعر بظهور الأعراض والإعياء، وألقت اللوم في البداية على مكيف الهواء، وفي 11 مايو، استيقظت وهي تعاني من آلام في العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى إحساس بالحرقان خلف عينيها.

كما شعرت بالإرهاق، لكنها كانت مضطربة للغاية لدرجة أنها لم تتمكن من النوم، وتسبب الصداع الذي تعاني منه في ارتداء النظارات الشمسية في الداخل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وظلت خالية من الأعراض لمدة يومين، لكنها استيقظت في اليوم الثالث لتجد طفحًا جلديًا يغطي جسدها، وقالت: "كان الأمر غريبًا للغاية، وشعرت بأنني بخير، لكنني استيقظت على نتوءات في جميع أنحاء جسدي - لم أر شيئًا مثل ذلك من قبل، لقد كنت اشعر بالحكة، واستمرت النتوءات في الانتشار.

وأضافت: لقد أدرك أتباعي - الذين كان الكثير منهم يتجولون في أنحاء آسيا - أنه من الممكن أن يكون حمى العظم.

واختفى الطفح الجلدي من تلقاء نفسه في غضون ثمانية أيام، وطُلب منها أن تحصل على لقاح Qdenga – الذي يحمي من أربع سلالات من فيروس حمى العظم، وقالت: “حصلت على الكثير من اللقاحات”.

وأشارت إلى أن حمى العظم بالتأكيد مرض مخيف، كما أنه يمكن أن يسبب آلامًا شديدة في المفاصل، مما قد يجعلك تشعر وكأن عظامك تنكسر.