الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من مشكلة في السمع؟.. أخصائية تكشف السبب

الإثنين 17/يونيو/2024 - 06:00 ص
فقدان السمع
فقدان السمع


في حالة كنت تعاني من مشكلة في السمع، يجب التحدث مع الطبيب حول الأعراض التي تظهر عليك لمعرفة المرض الذي تعاني منه وسبب المشكلة للعلاج الصحيح.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول المرض الذي يعاني منه الشخص مما يترتب عليه مشكلة في السمع، وفق ما لفتت إليه الدكتورة يانا شيرباكوفا؛ أخصائية أمراض الأنف والأذن والحنجرة.

هل تعاني من مشكلة في السمع؟

ولمزيد من التفاصيل حول الإجابة عن سؤال هل تعاني من مشكلة في السمع؟، توضح طبيبة الأنف والأذن أن مشكلة السمع ترجع للعديد من الأسباب ولعل أبرزها مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية أو الإصابة بمرض السمنة أو داء السكري.

وتشير طبيبة الأنف والأذن، إلى أن أمراض القلب وارتفاع الضغط وتصلب الشرايين يرتبطان بفقدان السمع، حيث ترتبط صحة الخلايا الشعرية (موجودة في القوقعة ومسؤولة عن التقاط الإشارات الصوتية)، وفي حالة عدم تلقيها ما يكفي من التغذية الجيدة يحدث فقدان في السمع الحسي العصبي، ومع مرور الوقت يحدث مشكلة في السمع.

وتوضح طبيبة الأنف والأذن أن مرض السكر والسمنة بتسببان في ضعف السمع، حيث إن هذه الأمراض تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات البسيطة، مما يحدث اختلال في الأمعاء، ما يحدث التهاب مزمن في الأعضاء ويؤدي لضعف السمع.

وتلفت أخصائية أمراض الأنف والأذن والحنجرة إلى أن التهاب الأذن الداخلية والتهاب القشرة الدماغية ومرض الحصبة من أسباب فقدان السمع.

وتؤكد طبيبة الأنف والأذن، أن الإنفلونزا والهربس من أسباب فقدان السمع، بجانب أمراض الحساسية والمناعة والتهاب أعضاء السمع الداخلية.

وتشير إلى أن التهاب الأذن الوسطى يسبب مشكلة في السمع، كما أن الكسور وشقوق العظم الصدغي والأورام منها ورم العصب السمعي يسبب مشكلة في السمع.

فقدان السمع 

أعراض ورم العصب السمعي

  • فقدان السمع في أذن واحدة من أبرز الأعراض
  • طنين الأذن
  • الدوخة والسقوط
  • زيادة تدفق الدم في الأذن