الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب وفاة قائد الطائرة فجأةخلال رحلته من مصر للسعودية.. هل كان يعاني من مرض معين؟

الإثنين 17/يونيو/2024 - 04:00 م
الطيار الراحل حسن
الطيار الراحل حسن يوسف عدس


وفاة قائد الطائرة.. انتشر خبر وفاة قائد الطائرة أثناء رحلته من مصر للطائف بالسعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث توفي قائد الطائرة بشكل مفاجئ وهو يحلق في السماء بالطائرة، ولفظ أنفاسه الأخيرة، مما أدى إلى الهبوط اضطراريا.

وتدهورت حالة قائد الطائرة ليتم تحويل مسار الرحلة بشكل مفاجئ لمطار جدة، حيث قال مساعد الطيار للركاب: «نعتذر لتغيير مسار الرحلة إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة.. لوفاة أخي وصديقي قائد الطائرة كابتن حسن».

حسن يوسف عدس

ومن جهته، كتب الدكتور جمال شعبان، عميد القلب السابق، عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إنه توفي حسن يوسف عدس، نتيجة تعرضه لسكتة قلبية مفاجئة عندما شعر بالتعب، على الرغم من أنه شخص رياضي.

ونستعرض ضمن النقاط التالية تفاصيل السكتة القلبية المفاجئة، وكيفية تجنب التوقف المفاجئ لعضلة القلب بعد وفاة قائد الطائرة.

السكتة القلبية المفاجئة

ويقول الدكتور سامح علام، استشاري أمراض القلب والسكتة القلبية، إن السكتة القلبية المفاجئة تعني توقف القلب عن العمل واعتراضه عن العمل وتوقفه عن الانقباض والانبساط وعن ضخ الدم لجميع أعضاء الجسم كعادته، وإعلانه الوفاة والتوقف عن العمل ونهاية الحياة، وهي السبب المباشر المؤدي لانتهاء الحياة وإعلان الموت.

الفرق بين السكتة القلبية والإغماء

ويوضح الكتور أحمد رأفت فودة، أخصائي القلب والشرايين التاجية أن الفرق بين السكتة القلبية والإغماء في حالة سقوط الشخص فجأة هو أن الإغماء يوجد الشخص يتنفس والهواء داخل وخارج مع التنفس والنبض يوجد في القلب وخاصة في شرايين الرقبة.

ويكشف: أما السكتة القلبية فعندها لا يوجد تنفس ونبض وحينها الأفضل الاتصال بالإسعاف والبدء مباشرة في إنعاش القلب، ومن أكثر الأعضاء التي يصيبها التلف سريعا مع توقف وصول الدم لها هو المخ.

وفاة قائد الطائرة.. سبب السكتة القلبية المفاجئة 

ويقول: سبب الموت المفاجئ غالبا ما توجد مشكلة في القلب، وهذه المشكلة تؤدي لتوقف عضلة القلب ويكون نتيجة لعدم النبض أو النبض سريعا، ولا يخرج دم من القلب والمشاكل تأتي في سن صغير أقل من 40 سنة غالبا عند وجود خلل في كهرباء القلب أو تضخم في عضلة القلب، ويحدث له توقف مفاجئ بدون أي مقدمات أو أعراض ولو الشخص سنه أكبر من 40 عاما غالبا المشكلة تكون قصور في الشريان التاجي أو جلطات القلب أو تضخم في عضلة القلب، وجلطات القلب تحدث بصورة مفاجئة ومع بداية الآلام يحدث ارتجاج في البطيني أو السرعة الشديدة لضربات القلب التي تجعل القلب يتوقف عن ضخ الدم. 

كيفية تجنب التوقف المفاجئ لعضلة القلب

وأوضح: أنه في حالة السن الصغير قبل 40 سنة، لو في حالة ممارسة رياضة احترافية لا بد من إجراء رسم للقلب ولو وجدت مشكلة يتطلب إجراء فحوصات أكثر.

ويكمل: عند الشكوى من الإغماء لا بد من استشارة الطبيب فورا، وفي السن الكبيرة لا بد من اتخاذ الإجراءات الوقائية والتي منها عدم التدخين وتحليل سكر وكوليسترول لضبط الخلل لمنع جلطات القلب.