السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 علامات غير متوقعة للإصابة بسرطان الدم.. لا تغفل عنها

الخميس 20/يونيو/2024 - 01:30 م
سرطان الدم
سرطان الدم


سرطان الدم، وهو مرض منتشر، غالبا ما يلقي بظلاله على حياة الأطفال ولكنه يمكن أن يصيب أي عمر، كما أن كل مرحلة من مراحل الحياة تجلب نوعا مختلفا من هذا المرض الخبيث، وفقا للدكتور دينيش بيندهاركار، مدير معهد سارفودايا للسرطان، فإن سرطان الدم منتشر بين الشباب، ومع تقدم العمر قد يتعثر نخاع العظم، مما يسبب في البداية اضطرابات طفيفة في إنتاج الدم ويتطور لاحقًا إلى سرطان كامل.  

7 علامات غير متوقعة للإصابة بسرطان الدم

1. عندما تتعثر خلايا الدم الحمراء، يتضاءل إمداد الجسم بالأكسجين، وغالبًا ما تظهر العلامات المبكرة لسرطان الدم على شكل تعب أو ضعف، ويمكن أن يكون هذا الإرهاق عميقًا ومفاجئًا، مما يترك المرضى منهكين بشكل ملحوظ، وفقا لـ indiatv news.

2. علامة أخرى منبهة هي الشحوب، ومع انخفاض عدد الخلايا الحمراء، يفقد الجلد لونه الوردي ويصبح شاحبًا.

3. كما أن الصفائح الدموية، الضرورية للتخثر، تعاني أيضًا عندما يتوقف نخاع العظم عن إنتاجها، وهذا يؤدي إلى ظهور كدمات مفرطة وبقع حمراء صغيرة تحت الجلد تسمى النمشات. الكدمات غير المبررة أو هذه البقع يجب أن تثير الإنذارات.

4. يعد نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو النزيف غير المتوقع في البول أو البراز من العلامات الحمراء الإضافية.

5. تشكل الخلايا البيضاء أو الكريات البيض دفاعنا الأساسي ضد الالتهابات. وفي سرطان الدم، تتقلب أعدادها وتتضاءل فعاليتها، مما يؤدي إلى حمى متكررة تقاوم المضادات الحيوية التقليدية على مدى عدة أيام. تتطلب مثل هذه الحمى المستمرة إجراء اختبارات دم فورية.

6. فقدان الوزن هو عرض شائع آخر لجميع أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الدم. 

7. ويصيب المرض أيضًا العقد الليمفاوية المنتشرة في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يشير التورم في الرقبة أو الإبطين أو الفخذ المعروف باسم اعتلال العقد اللمفية إلى وجود مشكلة.

يتطلب الاشتباه بسرطان الدم إجراء تحقيق شامل من خلال اختبارات الدم الدقيقة وتحليل نخاع العظم عن طريق قياس التدفق الخلوي، وهي دراسة متخصصة للخلايا. بمجرد تشخيص المرض، يصبح العلاج الفوري أمرًا ضروريًا لأن العديد من أشكال سرطان الدم قابلة للشفاء.