السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تؤثر التغيرات الموسمية على التهاب المفاصل؟.. أطعمة تجنبها

الخميس 20/يونيو/2024 - 09:30 ص
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


يجلب موسم الرياح تغيرات مختلفة في البيئة مما يؤدي إلى تغيير الضغط الجوي، ويمكن لهذه التغييرات أن تجعل أنسجة المفاصل تتوسع، مما يزيد الضغط بشكل مباشر على الأعصاب والمفاصل، وخلال موسم الرياح الموسمية، تكون مستويات الرطوبة أعلى بشكل ملحوظ، وهذا الانخفاض المفاجئ في الطقس والرطوبة في الجو يمكن أن يسبب تصلب العضلات وكذلك المفاصل.

وبدوره، كشف مدير جراحة العظام وجراح استبدال المفاصل الروبوتية، الدكتور برامود بور، خلال حديثه لـ صحيفة ذا صن، قال: "من الضروري تناول طعام متكامل لحماية الصحة، وخاصة المفاصل خلال موسم الرياح الموسمية.

أطعمة لتقليل التهاب المفاصل

أحماض أوميغا 3 الدهنية: يساعد حمض أوميغا 3 الدهني على تقليل الألم والالتهابات في المفاصل أثناء الرياح الموسمية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، كما أن العديد من الأطعمة غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل بذور الكتان والجوز وبذور الشيا وفول الصويا.

الكركم: يعمل الكركم بشكل رائع في تقليل المشكلات المتعلقة بالمفاصل مثل آلام المفاصل أو تصلبها أو الالتهاب أثناء الرياح الموسمية. يحتوي الكركم على الكركمين الذي له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل آلام المفاصل. يمكن للأفراد إضافة الكركم بانتظام إلى وجباتهم اليومية للحصول على نتائج أفضل.

أطعمة يجب تجنبها 

الأطعمة المعبأة والمعالجة: قد تبدو الأطعمة المعبأة أو المصنعة مثل رقائق البطاطس والمعكرونة لذيذة وموفرة للوقت، ولكنها تؤثر بشكل كبير على صحتك العامة بما في ذلك آلام المفاصل. تحتوي هذه الأطعمة المعبأة على مادة MSG والسكر المضاف والمواد الحافظة لجعلها ذات مذاق أفضل وتدوم لفترة أطول. هذه المكونات يمكن أن تؤدي مباشرة إلى تحفيز المفاصل وتؤدي إلى التهاب وألم المفاصل. تجنب الوجبات السريعة أو الأطعمة المعلبة للحفاظ على صحة المفاصل خلال موسم الرياح الموسمية.

الإفراط في تناول السكر: يمكن أن يؤدي السكر، وبخاصة السكر المكرر، إلى التهابات في الجسم، مما يشير إلى حالات صحية كامنة مثل التهاب المفاصل وآلام المفاصل الشديدة. من المهم تجنب أو تقليل تناول السكر المكرر أو المنتجات التي تحتوي على السكر مثل الحلوى والمصاصات والصودا لإدارة وتقليل آلام المفاصل خلال موسم الرياح الموسمية. كما أن تناول السكر بكميات زائدة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى العديد من المضاعفات الصحية بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة وارتفاع الكوليسترول.