السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن علاج أمراض الجهاز الهضمي دون أدوية؟.. أخصائي يجيب

الخميس 20/يونيو/2024 - 10:30 م
أمراض الجهاز الهضمي
أمراض الجهاز الهضمي


كشف الدكتور فلاديمير جيفوتوف، أخصائي طب وتقويم العظام، عن الإجابة عن سؤال مضمونه: هل يمكن علاج أمراض الجهاز الهضمي دون أدوية؟.

هل يمكن علاج أمراض الجهاز الهضمي دون أدوية؟

وقال طبيب العظام، إنه يمكن بالفعل علاج الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، دون تناول العقاقير الطبية.

وأوضح طبيب العظام، أن التغذية لها دور فعال في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز صحة الأمعاء، ناصحا بضرورة استبعاد السكر والجلوتين، ومنتجات الألبان.

وأشار أخصائي العظام، إلى ضرورة الحفاظ على دورة الجسم الدموية، وتعزيز صحة الدمورة الدموية في الامعاء والأعضاء الداخلية تكون عن طريق ممارسة التمارين الرياضية والتدليك الذاتي الذي لا يقل أهمية عن النظام الغذائي الجيد الذي يتبعه الأشخاص.

ونصح طبيب العظام بضرورة الحفاظ على الصحة وعدم الدخول في مرحلة الجفاف، كما أنه لا يجب تجاهل اللعاب والصفراء والعصارة المعدية، حيث يجب أن ينتج الجسم ما يكفي من السوائل، لإنتاج اللعاب والصفراء والعصارة المعدية، للتأثير الجيد على حركة الأمعاء.

وأوضح أن: الأسباب الناتجة عن ضعف التمعج هو الإصابة بالجفاف، والأفضل شرب المزيد من السوائل، والجسم يبذل قصارى جهده لاستعادة توازن المياه، حيث إن الجسم يعصر المياه من جميع المصادر الممكنة، ومنها البراز في القولون.

أمراض الجهاز الهضمي

ما يجب فعله لمنع مشاكل الجهاز الهضمي 

كما نصح طبيب العظام بضرروة تناول المياة الدافئة لكي لا يهدر الجسم المزيد من الطاقة لتدفئة المياة الباردة، كما يجب الابتعاد عن شرب المياة بعد تناول الوجبات. 

وأكد أخصائي العظام، على ضرورة تناول المياه قبل الوجبات بمقدار نصف ساعة، أو بعد 2 لـ 4 ساعات من تناول الوجبات، وهذا لأن الطعام لابد أن يتعرض خلال عملية الهضم  للإنزيمات وهي عبارة عن مواد تجعل التفاعلات الكيميائية تعمل بسرعة وكفاءة.

وأضاف طبيب العظام، أنه عند شرب المياه أثناء تناول الطعام أو بعد تناول الوجبات مباشرة، يعمل هذا على تخفيف تركيز العصارات الهضمية، ولا يمكن هضم الطعام بشكل طبيعي، ولا يحدث له تحلل كامل، ولا يمكن الحصول من خلاله على العناصر الغذائية الضرورية.