الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأطعمة الممنوعة في حالة النزلات المعوية عند الأطفال.. أخصائي يوضح

الثلاثاء 18/يونيو/2024 - 03:14 ص
النزلات المعوية عند
النزلات المعوية عند الأطفال


في حالة كان الطفل يعاني من النزلات المعوية ومصاب الأسهال والقيء، هناك مجموعة من الاطعمة التي لا يجب تناولها لمي لا تتفاقم مضاعفات المرض والحماية من التعرض للجفاف.

ونستعرض لكم ضمن السطور التالية عبر موقع صحة 24، الأطعمة الممنوعة في حالة النزلات المعوية عند الأطفال.

الأطعمة الممنوعة في حالة النزلات المعوية عند الأطفال

ومن جهته، يقول الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه في حالة إصابة الطفل بالنزلات المعوية، ممنوع تناول الكوسة والملوخية والبرتقال والشمام والبطيخ.

كما يحذر أخصائي طب الأطفال من تقديم للطفل العنب والبرقوق والمشمش، والامتناع عن تقديم السوائل من النعناع والينسون، وتجنب المقليات، واللبن كامل الدسم.

ونصح بضرورة تجنب المنتجات المليئة بالزيوت والألوان الصناعية والشيبسي والسكريات والحلويات والشيكولاتة والكيك.

النزلات المعوية عند الأطفال

ما يجب فعله عند إصابة الطفل بالنزلات المعوية

وأكد على ضرورة تقييم الطفل عن طريق استشارة الطبيب المختص، مع متابعة الطفل جيدا لمنع التعرض للجفاف، ومتابعة ظهور أي علامات تنفسية على الطفل، ودرجة حرارة الطفل، وتقديم له محلول لمعالجة الجفاف لتعويض السوائل التي تفقد نتيجة الإسهال والترجيع.

وفي حالة كان الترجيع مستمر ولا يتوقف ولا يحصل الطفل على محلول الجفاف ففي هذه الحالة يحتاج لمحاليل وريدية، مع تقديم له عنصر الزنك في العلاج لرفع مناعة الطفل، وإعادة بناء أنسجة الامعاء الملتهبة للطفل.

أسباب إصابة الاطفال بالنزلة المعدوية

وعن أسباب إصابة الأطفال بالنزلة المعوية، هو الإصابة بالتهاب في المعدة والأمعاء، ومن المحتمل حدوثها اكثر من مرة خلال العام الواحد، وتأتي مصحوبة بالترجيع والإسهال واضطراب في البطن، ومن أسبابها هو الإصابة بالفيروسات والبكتيريا والجراثيم.

ومن ضمن الفيروسات التي تسبب النزلة المعوية فيروس الروتا، وهو من أبرز الاسباب التي تؤدي لحوث النزلة المعوية عند الأطفال.

الأعرض الشائعة للنزلة المعوية عند الأطفال

ومن أبرز الأعراض الشائعة للنزلة المعوية عند الأطفال، يتعرض الطفل المصاب بالمرض للقيء والغثيان عدة مرات في اليوم مع ألم في البطن والتعرض للتشنجات وفقدان في الشهية ورفض تناول الطعام والإسهال، مما تستدعي الحالة محلول جفاف فورا واستشارة الطبيب.