الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد سحب Betasept من الأسواق.. ما احتياطات استخدامه وأعراضه الجانبية؟

الجمعة 21/يونيو/2024 - 02:00 ص
بيتاسيبت
بيتاسيبت


قررت هيئة الدواء، سحب مستحضر  بيتاسيبت  Betasept 7.5% Surgical Scrub Solution، برقم تشغيلة 230075 للشركة المنتجة Panax Pharma، المضاد للجراثيم والمطهر.

بيتاسيبت

سحب مستحضر  بيتاسيبت من الأسواق

جاء هذا لأن المستحضر لا يطابق التشغيلة الموضحة من قبل معامل هيئة الدواء، حيث قررت الهيئة وقف الدواء والتحذير من تداول الستخدامه.

ووجهت نصائح للمواطنين، بأنه في حالة الشك في المستحضر الدوائي، يتم الرجوع للهيئة والتواصل عن طريق الاتصال بالخط الساحن 15301 أو بالموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة. 

بيتاسيبت Betasept

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول المطهر المعوي Betasept بيتاسيبت، والمضاد للجراثيم، والفيروسات والفطريات، واسمه العلمي بوفيدون يودي.

ما هي احتياطات استخدام بيتاسيبت Betasept؟

ولابد من استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء، حيث يحذر مرضى فرط الحساسية من استخدامه.

وعن احتياطات استخدامه، يتم استخدام  البوفيدون أيودين، تحت إشراف طبي، في فترة الحمل للمرأة الحامل في أخر ثلث من الحمل، حيث يعمل على تعرض الطفل لقصور الغدة الدرقية للأطفال الرضع نتيجة تعرض الطفل للمادة في بطن الأم.

وفي الرضاعة الطبيعية لا بد من استشارة الطبيب أولا، وفي الحروق وقصور الكلى أيضا لا يجب استعماله إلا بعد مراجعة الطبيب المختص، وفي حالة عضة الحيوان أو في حالة الإصابة بالحروق الشديدة، أو التعرض لاضطرابات وظائف الغدة الدرقية.

ما هي استخدامات بيتاسيبت Betasept؟

وهو مضاد للجراثيم وفعال يتم استخدامه ضد البكتيريا ىوالفطريات والجراثيم بمختلف أنواعها، ومن أفضل المواد المطهرة الأقل سمية على جسم الأشخاص، كما أنه يعتبر أفضل من جميع تركيبات اليوم من ناحية المواد المهطرة، حيث إنه مطهر عام يقتل الجراثيم.

ما هي الأعراض الجانبية لبيتاسيبت؟

  • تهيج الجلد
  • والطفح الجلدي
  • الحكة وحب الشباب
  • التهيج

وفي حالة تناول أدوية أخرى أو أعشاب أوفيتامينات فلابد من الرجوع للطبيب أولا لمعرفة التوافق بين الدواء والادوية الاخرى ومنع حدوث مضاعفات، كما يجب قراءة النشرة الداخلية جيدا لمعرفة تفاصيل المستحضر قبل استخدامه.

كما يفضل تخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة، وبعيدا عن أشعة الشمس والرطوبة، كما ينصح بأن يكون بعيدا عن متناول الأطفال.