الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتخلص من إدمان السكر؟.. أطعمة تحارب هذا الأمر

الجمعة 21/يونيو/2024 - 06:30 م
كيفية التخلص من إدمان
كيفية التخلص من إدمان السكر


كيفية التخلص من إدمان السكر.. من المعروف أن السكر يوجد في العديد من الأطعمة، وربما من المستحيل تجنُّبه، ووجد باحثون أن السكر يقلل من توافر مستقبلات المواد الأفيونية والدوبامين في الدماغ، حيث إن السكر ينشِّط مراكز المكافأة والمتعة في الدماغ بنفس الطريقة التي تفعل المواد المسببة للإدمان.

كيفية التخلص من إدمان السكر 

ويقول الدكتور أحمد مجدي، استشارى التغذية العلاجية إن الرغبة الشديدة في تناول السكر تحدث عندما تشعر برغبة قوية في تناول شيء حلو، وتجد صعوبة في التحكم فى النفس، ولذا تساعد بعض الأطعمة والمشروبات، في تقليل الرغبة في أكل السكر لأن الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والألياف والبروتين قد تعزز الشعور بالشبع فترة أطول.

أطعمة تخلصك من إدمان السكر 

وهناك أطعمة تخلصك من إدمان السكر نذكر منها:

الفاكهة، فاستبدال الوجبات السريعة بالفاكهة عندما تشتهي السكر قد يمنحك الحلاوة التي تحتاج إليها، ويوقف رغبتك في تناولها.

التوت، ويعد التوت خيارا جيدا للمساعدة في وقف الرغبة الشديدة في تناول السكر.

الشوكولاتة الداكنة، وتعد الشيكولاته واحدة من أكثر الأطعمة التي يتناولها الناس شيوعًا، عندما يشتهون الحلويات، فإذا كنت تشتهي الشيكولاته، يمكنك اتخاذ خيار صحي أكثر عن طريق اختيار الشيكولاته الداكنة.

بذور الشيا، وتُعتبر بذور الشيا مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك أحماض «أوميجا 3» الدهنية والألياف القابلة للذوبان والمركبات النباتية، كما انها تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء بسهولة، وتنتفخ لتشكل مادة تشبه الهلام في الأمعاء، ما قد يساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويمنع الرغبة الشديدة في تناول السكر.

العدس، والعدس مصدر نباتي رائع للألياف والبروتين، وقد يزيد الشعور بالامتلاء، ما قد يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر بسبب الجوع طوال اليوم، كما أن العدس يمكن أن يساعد في إدارة الوزن ومستويات السكر في الدم وصحة الأمعاء.

تساعد بعض الأطعمة والمشروبات في تقليل الرغبة في أكل السكر

الزبادي، ويعد الزبادي وجبة خفيفة غنية بالبروتين والكالسيوم، مما قد يساعد في تقليل الشهية ومستويات السكر في الدم.

التمر، والتمر مغذٍّ للغاية، وقد يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر.

اللحوم والدواجن والأسماك، وقد يساعد تضمين مصدر للبروتين، مثل اللحوم أو الدواجن أو الأسماك، في الوجبات، في منع الرغبة الشديدة في تناول السكر.

الصودا الخالية من السكر، ويمكن أن تساعدك الصودا الخالية من السكر في الحصول على طعم حلو دون إضافة السكر والسعرات الحرارية.

البرقوق، وفاكهة البرقوق مليئة بالألياف والمواد المغذية وطعمه حلو جدًا.

البيض، والبيض طعام غني بالبروتين قد يساعد في السيطرة على الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام.